صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الشؤون» تتجه لزيادة رأسمال تأسيس «التعاونيات» إلى 100 ألف دينار

علمت «الجريدة» من مصادرها أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع التعاون، تعتزم إدخال تعديلات جوهرية على القرارات المنظمة لتأسيس الجمعيات التعاونية في البلاد، لاسيما البند الخاص بقيمة رأس المال المدفوع عند الإشهار، والمحدد حالياً من الوزراة بـ 5 آلاف دينار وما فوق، تدفع عقب الموافقة على الإشهار، ليكون 100 ألف.

وقالت المصادر إن المبلغ الحالي زهيد جداً، مقارنة بأهمية «التعاونيات» والدور المهم والحيوي الذي تقوم به في المجتمع والمتمثل في تقديم سلعة بجودة عالية وأسعار تعاونية، مشيرة إلى أن اللائحة التنظيمية لإشهار المبرات الخيرية، على سبيل المثال، تقضي بضرورة إحضار شهادة بنكية من بنك محلي تفيد بإيداع 50 ألفاً باسم المبرة.


وأكدت أن الدور المنوط بـ «التعاونيات» لا يقل أهمية عن المبرات، ما لم يكن يزيد، لافتة إلى أن من بين التعديلات التي تعكف الوزارة على دراستها حالياً إلزام مجالس الإدارة بتشكيل اللجان الرئيسية من غير الأعضاء.

وأضافت أن «الشؤون» تدرس أيضاً عدم اعتماد تشكيل الهيئة الإدارية للجمعية، بما فيها رئيس مجلس الإدارة، في حال عدم استكمال توزيع المناصب المتبقية كافة، ومنها أمينا السر والصندق، لتلافي الإشكالية التي واجهتها الوزارة بالفترة الماضية، الممثلة في عزوف بعض الأعضاء عن الترشح لتولي مناصب بعينها، بدعوى أنها أقل تأثيراً وفاعلية عن بقيتها».

● جورج عاطف