اجتماع موسكو محاولة لاحتواء «طالبان» إقليمياً بشروط روسية

الحركة تكافئ انتحارييها وتُشكّل فرقة خاصة لحماية مزار شريف

نشر في 21-10-2021
آخر تحديث 21-10-2021 | 00:02
وفد حركة «طالبان» مشاركاً في اجتماع موسكو أمس	 (رويترز)
وفد حركة «طالبان» مشاركاً في اجتماع موسكو أمس (رويترز)
استضافت روسيا، أمس، اجتماعاً ضم حركة «طالبان» و10 دول إقليمية بينها الصين وباكستان، حاولت من خلاله تقديم ما اطلق عليه مراقبون «صيغة موسكو» لاحتواء «طالبان» في إطار إقليمي تقوده بنفسها.

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الاجتماع، وهو أهم لقاء دولي تحضره الحركة التي تحكم أفغانستان منذ توليها السلطة في أغسطس، إلى تقديم مساعدات دولية لدعم أفغانستان لـ «الحيلولة دون حدوث أزمة إنسانية وتقليل تدفقات الهجرة».

واعتبر لافروف أن عودة الحركة إلى سدة الحكم «أمر واقع»، وقال إن موسكو تقدر «جهود الحركة لتحقيق الاستقرار في الوضع العسكري والسياسي، وإقامة مؤسسات الدولة»، لكنه شدد على أن مهمة إحلال سلام مستدام في أفغانستان لا تزال ملحة وأن الشرط الأساسي لذلك هو «تشكيل حكومة شاملة ستعكس بالكامل مصالح كافة القوى العرقية والسياسية في البلاد».

وغداة تجديده موقف بلاده الرافض للاعتراف في الوقت الحالي بـ «حكومة طالبان»، قال لافروف إن «أي دعم ستحظى به طالبان مرتبط بشكل وثيق مع سياساتها الاجتماعية في مدى احترامها للحقوق والحريات الأساسية».

وحذر الوزير الروسي من أن الخطر الاساسي في أفغانستان يبقى بنظر موسكو، أنشطة تنظيمي «داعش ـ ولاية خراسان» و»القاعدة» اللذين يحاولان الاستفادة من هشاشة الوضع وشن هجمات دموية في مناطق متفرقة، إضافة إلى بقاء أفغانستان مركزاً رئيسياً لإنتاج وتهريب المخدرات.

وعبَّر لافروف عن أسفه لعدم قبول الولايات المتحدة الدعوة الروسية للمشاركة في الاجتماع.

وتأتي مبادرة روسيا لاستضافة المحادثات في إطار جهود لتعزيز نفوذها في آسيا الوسطى بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان والدفع في اتجاه التحرك ضد عناصر «داعش»، الذين يحتشدون في هذا البلد الهش.

وبعثت «طالبان» إلى الاجتماع الأول من نوعه وفدا ترأسه نائب رئيس الوزراء في حكومتها المؤقتة، عبدالسلام حنفي، الذي يوصف بأنه شخصية بارزة في القيادة الجديدة، وسبق أن أجرى محادثات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وشدد وزير الخارجية بالوكالة في حكومة «طالبان»، أمير خان متقي، على ضرورة أن يعترف المجتمع الدولي بالسلطات الجديدة في هذا البلد.

وقال للصحافيين، على هامش اجتماع موسكو: «ظهرت في أفغانستان للمرة الأولى منذ 40 عاما حكومة إسلامية مستقلة ومستدامة، ويتعيّن على العالم دعمها».

وأشار الوزير إلى أن «الحكومة الجديدة تسيطر على كل الأراضي الأفغانية، ولا داعي لعدم اعتراف المجتمع الدولي بها»، قائلاً إن «حكومة طالبان أكثر شمولية من نظام غني».

وعلى صعيد آخر، أشاد وزير الداخلية في حكومة «طالبان» سراج الدين حقاني، الذي أعلنت الولايات المتحدة جائزة لمن يأتي به قدرها 10 ملايين دولار، بالمفجرين الانتحاريين الذين ماتوا في الحرب على الحكومة السابقة وحلفائها الغربيين.

والتقى حقاني بأفراد من أسر الانتحاريين في احتفال أقيم بفندق «إنتركونتننتال» في كابول الذي استهدفه انتحاريون عام 2018.

وحصلت أسر الانتحاريين على ملابس و10 آلاف أفغاني (111 دولارا) ووعود بالحصول على قطع أراض.

وفي وقت استهدفت عبوة ناسفة آلية لشرطة «طالبان» صباح أمس، في أحد أحياء غرب كابول، ما تسبب بوقوع جرحى، في هجوم هو الثاني من نوعه خلال أيام، أعلن مسؤولون أمنيون في ولاية بلخ الشمالية، أن «طالبان» شكلت وحدة خاصة أُطلق عليها اسم «فرقة منصوري»، لحماية مدينة مزار شريف التي لها أهمية خاصة لدى الشيعة في العالم عموما وشيعة أفغانستان على وجه الخصوص. فبعض الشيعة يعتقدون أن جثمان الإمام علي بن أبي طالب مدفون في مزار شريف بعد أن أخفي عقب مقتله.

back to top