صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4905

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حنين الغبرا تناقش نظريات العنصرية البيضاء في أحدث إصداراتها

استضافت مكتبة "تكوين" بالشويخ حفل توقيع كتاب د. حنين الغبرا عن كتابها الأخير: "النساء المسلمات في مواجهة الأنثوية البيضاء: التماهي والمقاومة"، وجاء عدد من القراء المهتمين إلى المكتبة للحصول على توقيع الكاتبة مع نسخة من الكتاب.

وبهذه المناسبة قالت د. الغبرا، إن الكتاب هو أول المؤلفات التي تناقش نظريات التقاطعية، ونظريات العنصرية البيضاء، وكذلك منهجيات ما بعد الاستعمار باللغة العربي.

وأوضحت أنه يركز على كيفية انتقال العنصرية عبر أجساد النساء المسلمات اللواتي يعدن تمثيل أو مقاومة العنصرية البيضاء من خلال ثلاثة نماذج أولية: المقموعة، والمناصرة، والقائدة الإنسانية.


وتهدف د. حنين إلى إظهار ضرورة النقد البدئي كأسلوب يمكن أن يعلم القارئ أو الطالب كيفية تفكيك الخطابات السائدة في وسائل الإعلام.

وأضافت أن الكتاب مناسب أيضًا لعامة الناس الذين يرغبون في فهم الطبيعة الخادعة لوسائل الإعلام، وبالتالي، في الوقت الذي يتم فيه استخدام النساء المسلمات كأدوات إعلامية من قبل وسائل الإعلام الغربية، فإن هذا الكتاب مهم في تحليل كيف يمكن للقراء البدء في الكشف عن الأيديولوجيات المهيمنة التي يتم نقلها من خلال النساء المسلمات.

الجدير بالذكر أن الكتاب الذي سبق كتابته باللغة الإنكليزية في عام 2018 حصل على جائزة أفضل كتاب سنوي من قبل جمعية الاتصالات الوطنية في الولايات المتحدة، وهو متاح الآن في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأجزاء من أوروبا.

● فضة المعيلي