السعدون: شهب مجموعة الجبار النجمية تدخل الغلاف الجوي

«تشاهد في سماء الكويت»

نشر في 19-10-2021 | 20:03
آخر تحديث 19-10-2021 | 20:03
شهب مجموعة الجبار النجمية
شهب مجموعة الجبار النجمية
قال الفلكي عادل السعدون إنه تدخل الغلاف الجوي اليوم الثلاثاء زخات من شهب كوكبة الجبار وتشاهد في سماء كل الأرض ومنها الكويت.

وأضاف السعدون لـ «كونا» أن هذه الشهب بدأت دخول الغلاف الجوي من الثاني من أكتوبر الجاري وتستمر حتى السابع من نوفمبر المقبل لكن ذروة عدد الشهب في الساعة تكون اليوم ويتراوح عددها 20 شهاباً بالساعة.

وأوضح أنها سميت بشهب كوكبة الجبار لأنها تشاهد ظاهرياً في المجموعة النجمية الجبار أو الصياد «Orion» أو الجوزاء وهي غير برج الجوزاء أو التوأم.

وذكر أن هذه الشهب عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب «هاللي» الذي يقترب من الشمس كل 76 سنة مرة واحدة ويرحل ويخلف من ورائه على طول مداره غبار وصخور وغازات أخرى.

وبين أنه عندما تقترب الأرض أثناء دورتها السنوية حول الشمس من هذه المخلفات تجذبها وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 67 كيلومتراً بالثانية وتنصهر وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومتراً من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

ولفت السعدون إلى أن ما نراه من احتراق للشهب في السماء هو عبارة عن احتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد مليئة بالرمل بعد دخولها للغلاف الجوي للأرض وانضغاطها من الهواء فترتفع حرارتها وتصل إلى درجة الانصهار وتحترق ويتبخر هذ الغبار والصخور وتعطي ألواناً مختلفة بحسب العناصر المكونة لها مثل الحديد أو المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر.

وأشار إلى أن أفضل وقت لمشاهدتها الساعة 10 مساءً حتى طلوع الفجر وموقعها في اتجاه الشرق من السماء في المجموعة النجمية الجبار أو الصياد.

back to top