مباراتان في انطلاق «ممتاز السلة» اليوم

نشر في 20-10-2021
آخر تحديث 20-10-2021 | 00:03
صالح الماجري  - كيكانوفيتش
صالح الماجري - كيكانوفيتش
تنطلق مساء اليوم منافسات بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة، إذ يلتقي الكويت مع «القرين» تليها مواجهة القادسية مع الجهراء.
في نسختها الـ 59 تنطلق اليوم منافسات الدوري الممتاز لكرة السلة بإقامة مباراتين، يلتقي في الأولى الكويت مع القرين الساعة 5:30 تليها مواجهة القادسية مع الجهراء، وتقام المباراتان على صالة الاتحاد في مجمع الشيخ سعدالعبدالله الرياضي.

وهذه النسخة من الدوري تعتبر إحدى أقوى البطولات، ويتوقع أن تشهد إثارة وندية بين الأندية المشاركة

لاسيما بعد قرار الاتحاد عودة مشاركة اللاعب الأجنبي في المسابقة بواقع لاعبين في الملعب، وهو أمر غير مسبوق بتاريخ البطولة، لاسيما أن مشاركة اللاعب الأجنبي قبل أن تُمنع في 2014 كانت بواقع واحد في الملعب والآخر احتياط بحيث لا تزيد مشاركة الأجنبي على لاعب واحد في الملعب.

ويبدو أن نظام الدوري هذا الموسم (الدرجتان) سيثري المسابقة من الجانب الفني، إذ ينص نظام المسابقة على أن تلعب الفرق، التي تأهلت للدوري الممتاز، وهي الكويت وكاظمة والقادسية والجهراء وبرقان والقرين دورياً من ثلاثة أقسام يلتقي بعدها الأول مع الرابع، والثاني مع الثالث بنظام «البلاي أوف» من خمس مباريات، على أن يتأهل بعدها الفائز بثلاث مواجهات من الخمس للدور النهائي، الذي سيقام بالنظام ذاته.

وسيهبط صاحب المركز السادس في الدوري الممتاز مباشرة إلى دوري الدرجة الأولى، فيما سيخوض صاحب المركز الخامس في الدوري الممتاز ثلاث مواجهات مع صاحب المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى والفائز باثنتين سيتأهل للممتاز.

استعدادات على مستوى الحدث

وتناسب حجم استعدادات الأندية مع مستوى الحدث بعدما أقام الكويت حامل اللقب وبطل الخليج معسكراً خارجياً في صربيا قبل مشاركته في البطولة العربية الـ 33 التي أقيمت في الإسكندرية قبل أسبوعين، وحلّ بها الأبيض في مركز الوصافة، كما أقام القادسية والقرين معسكراً خارجياً لمدة أسبوعين في إسطنبول، وأقام الجهراء معسكراً خارجياً هو الآخر في العاصمة المصرية القاهرة، فيما اكتفت أندية كاظمة وبرقان بالمعسكرات الداخلية استعداداً للبطولة.

المدرسة التونسية

اتجهت الأندية في الدوري الممتاز إلى المدرسة التونسية، إذ تعاقدت إدارة نادي الجهراء مع المدرب التونسي عبدالمنعم الحبيب خلفاً للبناني أحمد الفران، كذلك القادسية الذي تعاقد مع التونسي قاسم الورشفاني خلفاً لليتواني لوكاس مندوجاز، فيما جددت إدارة نادي القرين تعاقدها مع المدرب التونسي جمال بن عبدالكريم، واستمر الكويت مع مدربه الألماني بيتر شومرز، الذي سيطر معه على البطولات خلال السنوات الماضية.

وعادت المدرسة الأميركية للدوري الكويتي بعد غياب ثماني سنوات عبر تعاقد كاظمة مع أودينيز، ويعتبر د.طلال القلاف مدرب برقان هو المدرب الوطني الوحيد في الدوري الممتاز.

محترفون على مستوى عالٍ

وتعاقدت الأندية مع محترفين على مستوى عال استعداداً للدوري بعدما تعاقد الكويت مع البوسني كيكانوفيتش والأميركي فيلدين وتعاقد القادسية مع الأميركيين رونالد دلف وجيمس مو، وتعاقدت إدارة الجهراء مع اللبناني وائل عرقجي والتونسي صالح الماجري، ودعم القرين صفوفه بالأميركيين ريكي وجونسون، وتعاقد برقان مع الصربي سلافن كيبكوفيتش ومايكل موري، كذلك كاظمة الذي تعاقد مع الأميركي زاشلوفتن والصربي ميرلجا.

جابر الشريفي

back to top