11 فيلماً في المهرجان الدولي للسينما والهجرة

نشر في 17-10-2021
آخر تحديث 17-10-2021 | 00:00
المهرجان الدولي للسينما والهجرة في مدينة وجدة شرق المغرب
المهرجان الدولي للسينما والهجرة في مدينة وجدة شرق المغرب
تنطلق الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للسينما والهجرة في مدينة وجدة شرق المغرب، تحت شعار ‭‭"‬‬دور السينما في تعزيز الأمن الثقافي للمجتمعات".

ويشارك في المهرجان 11 فيلما من المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر وسورية وتركيا وهولندا والهند وفلسطين، ويعرض في الافتتاح فيلم "الطريق إلى الجنة"، للمخرج وحيد سنوجي، وبطولة عزيز أكازيم وشمس الدين عمار ومأمون اليونسي.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة المخرج المغربي فؤاد السويبة، وعضوية الممثل والمؤلف الألماني بيتر جيمس شبيلمان والمخرج المغربي ربيع الجوهري والأستاذ الجامعي عبدالعظيم الطاهري والمخرج الألماني من أصل عراقي نوزاد شخاني.

ويقام المهرجان في مسرح محمد السادس بمدينة وجدة من 20 إلى 23 أكتوبر، وتنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة بالشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

ويكرم المهرجان هذا العام الممثل المغربي المقيم في كندا أمين بنجلون، وكذلك هشام الكروت رئيس جمعية مغاربة العالم.

ويشمل البرنامج ماستر كلاس عن التجربة السينمائية في بلاد المهجر، إضافة إلى 3 ورش عمل للشبان في الإخراج وإعداد الممثل وصناعة الفيلم السينمائي.

وكان الحدث السينمائي، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الأفلام المعنية بقضايا الهجرة والمهاجرين ودعم مشاريع أفلام السينمائيين الواعدين، قد تأسس بداية تحت اسم المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة، قبل أن يوسع دائرة نشاطه ويتحول إلى المهرجان الدولي للسينما والهجرة.

back to top