بنك الكويت الوطني يدشّن «أكاديمية تحليل البيانات» بالشراكة مع «SAS» لصقل مهارات موظفيه

نشر في 17-10-2021
آخر تحديث 17-10-2021 | 00:00
في إطار سعيه المتواصل نحو الاستثمار في كوادره البشرية وتأهيلهم بأفضل البرامج التدريبية التي تواكب المعايير العالمية، أعلن بنك الكويت الوطني عن تدشين البرنامج التدريبي «أكاديمية تحليل البيانات»، وذلك بالشراكة مع شركة SAS بهدف صقل موظفيه بالمهارات المطلوبة في علم تحليل البيانات.

ويمتد برنامج «أكاديمية تحليل البيانات» لـ6 أشهر، ويعقد افتراضيا وحتى شهر مارس 2022 بحضور 22 متدرباً من مختلف الإدارات، كما يتضمن 9 دورات تدريب تشمل عدة مستويات، بدءا من المستوى التمهيدي وحتى المتقدم.

وشهد حفل تدشين البرنامج حضور نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني/ الكويت، سليمان المرزوق، والمدير العام للموارد البشرية لمجموعة «الوطني»، عماد العبلاني، والمدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية، محمد العثمان، ورئيس مكتب البيانات سودهاكار نيبهانو بودي، إضافة إلى مشاركة وحضور مجموعة من مسؤولي التدريب والتطوير في البنك.

ويستهدف البرنامج تعلّم برمجة SAS والخاصة بعلوم البيانات والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى التدريب على كيفية الوصول إلى البيانات واستكشافها وإعدادها وتحليلها، بجانب التعرّف إلى تقنيات معالجة البيانات.

وتشمل الدورات التدريبية الـ 9 التي يشملها البرنامج تعريف المتدربين بالمفاهيم الإحصائية الأساسية الضرورية لفهم واستخدام أساليب الإحصاء، وكذلك التدريب على النمذجة التنبؤية باستخدام برنامج SAS / STAT، هذا إلى جانب صقل مهاراتهم فيما يُعرف بمخططات تدفّق التحليل وكذلك التدريب على كيفية معالجة بيانات SAS باستخدام لغة (SQL).

ويركز البرنامج على تحسين فهم الأنماط داخل البيانات، عبر استخدام الخوارزميات والأساليب والأنظمة لاستخراج المعرفة والرؤى التي تساعد في قرارات وحلول أكثر ابتكاراً، وهو ما يساهم في تحسين وتطوير الأداء لكل القطاعات داخل البنك.

وبهذه المناسبة، قال العبلاني: «تلعب مجموعة الموارد البشرية في بنك الكويت الوطني، عبر الدورات التدريبية الاحترافية التي تنظمها للموظفين، دوراً حيويا في دفع مسيرة البنك نحو صياغة مستقبله الرقمي».

وأضاف العبلاني أن استراتيجية التدريب والتطوير في مجموعة الموارد البشرية تركّز جهودها على المساهمة في تأهيل كوادره البشرية لكي يتمتعوا بكل من القدرة والالتزام على صعيد الابتكار، والذي أصبح يشكل جزءا مهماً ضمن مكون الثقافة الرقمية التي يتمتع بها البنك.

وشدد على أن البرنامج يأتي انسجاماً مع الخطوات الحثيثة التي يقوم بها البنك خلال السنوات الماضية في الاستثمار بقوة في تحليل ومعالجة البيانات لفهم احتياجات وسلوك العملاء، مع تدشين البنك عام 2019 لمركز البيانات في الكويت، والذي تم تطويره وفقاً لأفضل المواصفات العالمية، حيث يستهدف تحليل كميات هائلة من البيانات لدراسة اتجاهات واحتياجات عملاء البنك، وهو ما يمنح القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة تلبي طموحاتهم وتوقعاتهم.

يذكر أن شركة ساس (SAS) تعد إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال تحليل وإدارة البيانات وتقنية لمعلومات.

ويولي «الوطني» أهمية كبرى للارتقاء بقدرات موظفيه ويسخّر كل الإمكانات للمساهمة في تطورهم المهني، وذلك عبر توفير برامج التدريب والتطوير بالتعاون مع أعرق المؤسسات التعليمية حول العالم، وذلك من أجل مواكبة أبرز التغييرات التي تشهدها الصناعة المصرفية.

كما أن استراتيجية البنك لتطوير الكوادر البشرية تتبوأ مكانة مهمة في صميم خططه الاستراتيجية، وذلك لأن كفاءة فريق العمل تضمن جودة ما يقدمه من خدمات مصرفية بشتى أنواعها وعلى مستوى الأسواق المختلفة التي يعمل بها.

back to top