صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4897

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أحمد الشطي: مشروع لحماية الطلاب من مشاكل الإبصار

أكد لـ الجريدة• قرب افتتاح توسعة مستشفى البحر للعيون

كشف مدير منطقة الأحمدي الصحية، د. أحمد الشطي، عن وجود مشروع صحي مشترك بين أقسام العيون في وزارة الصحة وإدارة الصحة المدرسية للتدخل المبكر لحماية العيون، يهدف إلى حماية الأطفال في المدارس من مشاكل الإبصار.

وقال الشطي، في تصريح لـ «الجريدة»، إن هذا المشروع سيتخلله مسوحات ميدانية تهدف إلى الاكتشاف المبكر لمشاكل العيون لطلاب المدارس، ومن ثم التدخل السريع لعلاجها.

وأعلن الشطي افتتاح توسعة مستشفى البحر للعيون قريبا، لافتا إلى إضافة أجنحة إضافية على مستوى المركز، معربا إلى سعادته بتدفق الكوادر المؤهلة من أكثر من مدرسة طبية؛ سواء في أوروبا أو كندا للتعامل مع جميع اضطرابات العيون في الكويت.

وحول الاحتفال الذي أقيم صباح أمس في مركز البحر للعيون، بالتعاون مع إدارة تعزيز الصحة، احتفالا باليوم العالمي للإبصار، أكد الشطي أن احتفالية هذا العام جاءت تحت شعار «حب عينيك»، وتهدف إلى تسليط الضوء على رعاية العيون والإبصار، والسيطرة على أمراض العيون.

من جانبها، أكدت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوة أن 90 بالمئة من حالات فقدان البصر يمكن علاجها والوقاية منها في حال اكتشفت مبكرا.


وقالت البحوة، في تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال، بالتعاون مع إدارة تعزيز الصحة احتفالا اليوم العالمي للإبصار، إن المحافظة على الفحوصات الروتينية وإعطاء فحص العين والمحافظة عليها أولوية بالنسبة للأطفال والكبار يجب أن تكون أولوية في حماية النظر والمحافظة على صحة العيون.

تدشين تطبيق إلكتروني لـ «الصحة النفسية»

دشّنت الرابطة الكويتية لتعزيز الصحة والإعلام الصحي تطبيقاً إلكترونيا خاصاً بـ«الصحة النفسية»، وهو تطبيق «كلنا معك»، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية، وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وقالت رئيسة الرابطة، د. غالية المطيري، إن تدشين تطبيق «كلنا معك» جاء مع انطلاق حملة توعية شاملة بالصحة النفسية، تنفذها الرابطة بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير السارية.

وأوضحت أن تطبيق «كلنا معك» متكامل يُعنى بالصحة النفسية، ليكون منصة للرجوع إليها للتشخيص الأوّلي والاستشارات النفسية دون الخجل من مواجهة الطبيب، والتعرّف على المعلومات الأساسية حول الأمراض النفسية، وتجنّباً للمضاعفات التي قد تترتب عليها.

عادل سامي