صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

متلقو «أكسفورد» سيحصلون على «التنشيطية» من «فايزر»

80% تلقوا جرعتين... والإغلاق والعزل أصبحا من الماضي

كشفت مصادر صحية مطلعة أن من تلقى اللقاح المضاد لمرض «كوفيد-19» من منصة «أكسفورد أسترازينيكا» سيحصل على الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح «فايزر».

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إن دمج اللقاحات آمن وفعال وفقا للدراسات التي أجريت في أكثر من دولة، لافتة إلى أن هذه الطريقة تم تطبيقها في أكثر من دولة أوروبية. وأشارت المصادر إلى أن من تلقوا لقاح «أكسفورد» ومضى عليهم أكثر من 6 أشهر سيحصلون على الجرعة التعزيزية خلال نوفمبر أو ديسمبر المقبل، مشددة على أن الجرعة التنشيطية من خلال الدمج ستكون أكثر فعالية.

وشددت على مأمونية الجرعة التنشيطية بمنصة «فايزر» لمتلقي جرعتي أكسفورد، ومضت عليهم المدة المطلوبة.

وفي إطار منفصل، أكدت المصادر أن الوصول إلى صفر إصابات لفيروس «كورونا-سارس- كوف2» سيكون صعبا جدا، مشيرة إلى أن تقليل الإصابات ليصل إلى أقل من 30 إصابة سيكون أمرا جيدا جدا، مع ضمان عدم ارتفاع الإصابات، حيث إن تسجيل 30 إصابة يوميا سيكون سهل التحكم فيها، بعكس تسجيل 1000 حالة إيجابية يوميا.

وأشارت إلى أن التشدد في التقصي الوبائي على المصابين والمخالطين بشكل صارم سيكون له تداعيات إيجابية على نزول الإصابات بشكل كبير، لافتة إلى أن انخفاض ونزول الأرقام بشكل كبير يحتاج إلى تعاون المجتمع عن الإبلاغ عن المخالطين بشكل دقيق وشفاف.

وأكدت المصادر أن الإغلاق بشكل كامل أصبح أمرا من الماضي وصعبا جدا وليس حلا، ضاربة مثالا بدولة نيوزيلند التي أغلقت حدودها بالكامل ووصلت إلى صفر إصابات، وعقب فتح أجوائها، عادت الإصابات للظهور مرة أخرى.

وأشارت المصادر الى أن السلطات الصحية في الكويت مطالبة بوضع هدف للمحافظة على الاستقرار الوبائي الذي نعيشه، وهو عدم تجاوز الإصابات عن 100 حالة يوميا وهو أمر أكثر من ممتاز.


وأكدت المصادر أهمية اعتماد إجراء المسحة السريعة «رابيد تيست»، خصوصا أنها لا تسبب أي إزعاج سواء للصغار أو الكبار، كما أنها تعطي نتائح سريعة، ويمكن إجراؤها في المنزل أو المدرسة أو أماكن العمل.

ودعت إلى تكثيف المسحات الروتينية سواء في المدارس أو أماكن العمل، وهو ما يؤدي إلى منع انتشار بؤر جديدة للفيروس.

بدء التسجيل لتطعيمات الشتاء

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند فتح باب التسجيل لتلقي تطعيمات الشتاء (الإنفلونزا وبكتيريا الالتهاب الرئوي «نيوموكوكال») وذلك للفئة العمرية 50 سنة فما فوق، على أن يتم فتح باب التسجيل لبقية الفئات العمرية تباعا.

وكشف السند في تصريح صحافي أمس عن فتح مركز جليب الشيوخ لتطعيم «كوفيد- 19» لاستقبال الراغبين بتلقي اللقاح بدون مواعيد مسبقة لجميع الفئات المشمولة بالتطعيم، والتي تعذر حصولها على اللقاح خلال الفترة الماضية لأي سبب.

وأشار إلى استمرار حملة التطعيم الميدانية الشاملة في تقديم الخدمة في عدد من مناطق البلاد، حيث شملت بالتغطية خلال اليومين الماضيين منطقتي بنيد القار وحولي، واستمرت أمس في تقديم الخدمة في منطقة المهبولة.

عادل سامي