انطلاق مهرجان لوميير السينمائي في ليون الفرنسية

يعرض أكثر من 150 فيلماً روائياً ووثائقياً

نشر في 10-10-2021
آخر تحديث 10-10-2021 | 00:25
افتَتح في مدينة ليون الفرنسية مهرجان لوميير السينمائي، ويشمل برنامجه أكثر من 150 فيلماً روائياً ووثائقياً.

وتتخلل فعاليات المهرجان، الذي انطلق أمس، لقاءات مع عدد من النجوم الكبار وتكريم لبعضهم، كالمخرجين الإيطاليين ماركو بيلوكيو وباولو سورنتينو، والنيوزيلندية جين كامبيون، والفيلسوف الفرنسي إدغار موران.

وتحصل كامبيون (67 عاماً) خلال هذه الدورة من المهرجان وهي الثالثة عشرة، على جائزة لوميير 2021، التي يعتبرها المنظمون "نوبل السينما"، بعدما كانت نالت أخيراً جائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج في مهرجان البندقية السينمائي الثامن والسبعين.

وستتاح للجمهور مشاهدة أو إعادة مشاهدة أفلامها الروائية السبعة على الشاشة الكبيرة، وبينها أحدثها The Power of the Dog من إنتاج "نتفليكس"، بحضور نجوم الفيلم بنديكت كومبرباتش، وكريستن دانست، وكودي سميت - ماكفي، وجيسي بليمنز، وفرانسيس كونروي، وكيث كارادين، وتوماسين ماكنزي.

كما يعرض المهرجان فيلم The piano الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1993.

كذلك يحظى هواة السينما بفرصة اكتشاف 3 أفلام أخرى معدّة للمشتركين في منصة البث التدفقي الأميركية، أولها فيلم The Lost Daughter الحاصل على جائزة في مهرجان البندقية، وهو دراما نفسية بالغة الدقة والتعقيد والعمق تألقت فيها الممثلة والكاتبة والمخرجة الأميركية ماغي جيلنهال (شقيقة النجم جيك جيلنهال)، والمقرر عرضه بالولايات المتحدة في 17 ديسمبر القادم.

والفيلم الثاني هو EStata La Manu De Dio، آخر أعمال باولو سورنتينو، أم الثالث فهو فيلم Basing، أول فيلم روائي طويل للممثلة الأميركية ريبيكا هول. وترغب "نتفليكس" أن تُبرز في ليون كما في البندقية دعمها لسينما المؤلف.

وأشار المهرجان إلى أن تكريم جين كامبيون كان "إحدى آخر رغبات" السينمائي الفرنسي برتران تافرنييه التي تولى رئاسة معهد لوميير حتى وفاته في 24 مارس الفائت. وستقام خلال المهرجان أمسية خاصة كتحية لتافرنييه.

وتُعرض في افتتاح المهرجان السبت نسخة مرممة من فيلم The Cameraman الصامت لباستر كيتون، ويرافق هذا الشريط العائد إلى عام 1928 عزف على البيانو للشاعر والملحن فنسان دوليرم.

ويتولى الفيلسوف إدغار موران، الذي احتفل أخيراً بعيد ميلاده المئة، إحياء محاضرة عن تجربة "السينما المباشرة" التي أجراها مع جان روش للفيلم الوثائقيChronique dan etti الذي عُرض في مهرجان كان عام 1961.

ويستمر مهرجان لوميير إلى 17 الجاري، وتقام عروضه وأنشطته في نحو 20 موقعاً في مدينة ليون والمنطقة المحيطة بها في وسط شرق فرنسا، وبينها حفلات موسيقية مرافقة لأفلام سينمائية، أحدها "كازانوفا" لألكسندر فولكوف (1927) في نسخة مرممة.

وسبق لعدد من السينمائيين أن حصلوا على جائزة لوميير، من أبرزهم فرانسيس فورد كوبولا وجين فوندا وونغ كار-واي وكاترين دونوف ومارتن سكورسيزي وبيدرو ألمودوفار وكوينتن تارانتينو وكِن لوتش وجيرار دوبارديو وميلوش فورمان وكلينت إيستوود، وفي العام المنصرم الأخوان جان بيار ولوك داردين.

back to top