رسالة من بايدن لعون وخريطة طريق لكهرباء الأردن

نجيب ميقاتي ناقش مع وزير ألماني خطة الكهرباء وإعمار المرفأ

نشر في 07-10-2021
آخر تحديث 07-10-2021 | 00:05
الرئيس اللبناني ميشال عون و الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس اللبناني ميشال عون و الرئيس الأميركي جو بايدن
وجه الرئيس الأميركي جو بايدن رسالة إلى رئيس اللبناني ميشال عون، تمنى فيها العمل معا لتأمين مستقبل للعالم مفعم بالأمل.

وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان أمس، إن بايدن شكر عون على تقديمه التهنئة بذكرى استقلال الولايات المتحدة.

وكان عون أكد أمس، خلال استقباله في قصر بعبدا، وفداً من المكتب الدولي للاستشارات القانونية «جوتيليب ستين وهاملتون»، أن «خطة التعافي المالية والاقتصادية والاجتماعية والمصرفية ستعرض فور إنجازها على مجلس الوزراء لاعتمادها في التفاوض مع صندوق النقد الدولي»، مشدداً على ضرورة تزامن دراسة الخطة مع تنفيذ خطة الكهرباء وتطوير مرفأ بيروت وتنفيذ التدقيق المالي الجنائي.

جاء ذلك بينما اتفق وزراء طاقة الأردن وسورية ولبنان، في ختام اجتماع عقد في عمان أمس، على خريطة طريق لتزويد المملكة للبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مرورا بالأراضي السورية.

وكانت القاهرة قالت أمس الاول، لدى استضافتها وزير الطاقة اللبناني، إنها ستبدأ بإيصال الغاز الى لبنان لاستخدامه في توليد الكهرباء خلال اسابيع.

وحضر هذا الملف أيضاً خلال لقاء جرى أمس في بيروت، بين وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب مع نظيره القبرصي نيكوس كريستودوليدس.

وأكد الوزيران أن «البلدين يتشاركان اهتمامات مشتركة، مثل التغيرات التي تجري شرق البحر المتوسط، خصوصا في سورية، وعملية نقل الغاز إلى لبنان من أجل توليد الكهرباء».

وبينما أعلن موقع «تانكر تراكرز» لتتبع حركة الناقلات أمس، وصول ثالث ناقلة إيرانية محملة بالوقود المخصص للبنان، إلى مرفأ بانياس في سورية، ناقش رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أمس مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الألمانية نيلز آنن بالسراي الحكومي في بيروت خطة الكهرباء وإعادة إعمار مرفأ بيروت. وكانت ألمانيا قدمت عرضين منفصلين لإصلاح الكهرباء وبناء الميناء الذي تهدم بانفجار 4 أغسطس 2020.

وقال ميقاتي إن من أولويات حكومته «تحقيق الإصلاح المالي، وزيادة ساعات التغذية الكهربائية، ودعم الأسر الأكثر فقراً، وتأمين المستلزمات الحياتية لها». وشدّد على «التزام الحكومة باعتماد الشفافية المطلقة في كل المشاريع الإنمائية، وبشكل خاص إعادة إعمار مرفأ بيروت».

back to top