الإمارات تعلن عن مهمة فضائية لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات

بناء مركبة فضائية ستقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كيلومتر

نشر في 05-10-2021 | 17:44
آخر تحديث 05-10-2021 | 17:44
الإمارات تعلن عن مهمة فضائية لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات
الإمارات تعلن عن مهمة فضائية لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات
أعلنت الإمارات عن مهمة جديدة في مجال الفضاء تتضمن بناء مركبة فضائية إماراتية تقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كيلومتر تصل خلالها كوكب الزهرة وسبع كويكبات ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطاً تاريخياً على آخر كويكب ضمن رحلتها التي تستمر خمس سنوات، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات.

جاء ذلك خلال فعالية حضرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، في قصر الوطن في أبوظبي.

وتعتبر هذه المهمة إيذاناً ببدء رحلة فضائية علمية في الفضاء العميق للوصول إلى كوكب الزهرة وحزام الكويكبات ضمن المجموعة الشمسية، وتحقيق أول هبوط عربي على كويكب يبعد عن كوكب الأرض 560 مليون كيلومتر، لتكون الإمارات أول دولة عربية ورابع دولة عالمياً ترسل مهمة فضائية لكوكب الزهرة وحزام الكويكبات في المجموعة الشمسية.

وبحسب «وام»، يستكشف المشروع الفضائي الإماراتي الجديد أسرار تشكّل المجموعة الشمسية، وذلك بعدما نجحت الإمارات في فبراير 2021 في تحقيق إنجاز تاريخي بإرسال أول مسبار عربي إلى مدار المريخ، وكانت خامس دولة في العالم تصل إلى الكوكب الأحمر.

وأكد محمد بن راشد أن «مسيرة دولة الإمارات في مجال الفضاء لا تزال في بدايتها.. ورحلاتنا مستمرة.. واستكشافاتنا لن تتوقف.. وطموحات شبابنا ليس لها سقف».

وأضاف «لسنا أقل من غيرنا.. ولدينا مشاريع لتخريج علماء فضاء ورواد فضاء وبناء مركبات فضاء.. ثلث نجوم السماء تحمل أسماء عربية لأن العرب كانوا رواد علم الفلك».

كما قال بن زايد إن «مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات اختبار جديد لقدرات الشباب الإماراتي لتحقيق طموح زايد في الفضاء»، وتابع «كوادرنا ومواهبنا المواطنة ومؤسساتنا الأكاديمية والبحثية التي حققت إنجازات نوعية في قطاع الفضاء قادرة على تولي مهمة المشروع الفضائي الجديد».

back to top