33 عرضاً في المهرجان القومي للمسرح المصري

نشر في 27-09-2021
آخر تحديث 27-09-2021 | 00:06
المهرجان القومي للمسرح المصري
المهرجان القومي للمسرح المصري
أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري برنامج دورته الرابعة عشرة التي تنطلق بمشاركة 33 عرضا من مختلف الجهات الخاصة والحكومية والعمالية والأهلية والجامعية.

وينطلق المهرجان اليوم على المسرح القومي ويستمر حتى التاسع من أكتوبر على مسارح الطليعة والجمهورية والهناجر والبالون والسلام ومتروبول والهوسابير والفلكي وأوبرا ملك ومركز الجيزة الثقافي والمعهد العالي للفنون المسرحية.

وقرر المهرجان أن يخصص هذه الدورة "للكاتب المسرحي المصري" بهدف دعمه وتشجيعه على الإبداع وكذلك حث الفرق المسرحية على الاعتماد بشكل أكبر على نصوص مسرحية عربية الأصل بدلا من اقتباس الأعمال العالمية.

وقال يوسف إسماعيل رئيس المهرجان في مؤتمر صحافي: النص هو الحجر الأساسي في بناء أي عمل مسرحي، ولولا المؤلف لما كان العرض المسرحي.

وأضاف: لاحظنا في السنوات الماضية تراجع دور المؤلف في العملية المسرحية وتهميش دوره لذلك رأى المهرجان القومي للمسرح أن دوره هو إعادة الاعتبار للمؤلف ودعمه.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة ثمانية من نجوم وصناع المسرح المصري هم الفنان الراحل عبدالله غيث والممثل أشرف عبدالغفور والممثلة إلهام شاهين والممثل فاروق فلوكس والمخرج إميل جرجس والممثل سامي مغاوري والناقدة آمال بكير والكاتب بهيج إسماعيل.

ويقام تكريم خاص للفنانين الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز اللذين توفيا هذا العام متأثرين بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

back to top