صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4870

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الأبحاث» ينظم دورة تدريبية حول عقود البيوع الدولية للغاز

  • 23-09-2021 | 13:44

ينظم معهد الكويت للأبحاث العلمية ممثلاً بمركز أبحاث البترول دورة تدريبية بعنوان «مدخل إلى سلسلة عقود البيوع الدولية للغاز» في الفترة من 21-23 سبتمبر 2021 لتدريب الكوادر الوطنية من شركة نفط الكويت على هذا النوع المهم من العقود

ويأتي هذا مواكباً مع وصول أول شحنة من الغاز المسال إلى ميناء الزور، حيث أصدر مركز أبحاث البترول دراسة حديثة عن هذا النوع من العقد على المستوى الوطني والدولي، وقام د. مانع السديراوي بإهداء الدراسة البحثية المعنية إلى مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت وشركة البترول المتكاملة (كيبك) والشركات النفطية.

وتلقى المعهد خطاباً من الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة كيبك وليد خالد البدر يصف الدراسة «ببحثها العلمي المنظم وسلامة تناولها للمعلومات وشمولها مما يعكس الجهود المبذولة لتخرج الدراسة بشكلها الحالي والذي يكرس المعايير التي يعتمدها معهد الكويت للأبحاث العلمية».


ويشارك في هذه الدروة التدريبية أكثر من 16 مهندساً متخصصاً في الغاز من شركة نفط الكويت، ومثل المعهد المستشار الأول ماهر عدلي، وهو المنسق لهذه الدورة.

وذكر مدير إدارة العمليات بمركز أبحاث البترول والمشرف على برنامج عقود صناعات البترول والغاز د. عبد العظيم معرفي أنه سبق وقام مركز أبحاث البترول في المعهد بإعداد ورشة عمل عن ذات الدراسة مع قسم التسويق الدولي بمؤسسة البترول الكويتية، حيث يقوم المركز بدوره الوطني في إعداد الكوادر الوطنية التي سوف تشرف على عمليات نقل الغاز المسال من ميناء الزور إلى محطات تحلية المياه أو محطات إنتاج الكهرباء، إذ انتهت أحدث الدراسات العلمية إلى أن عقد الغاز هو عمل متناغم بين الكيميائي والجيولوجي والفيزيائي والاقتصادي والقانوني لإنشاء عقد متوازن بين أطرافه.

ويهدف برنامج العقود إلى بث روح الثقافة العقدية للكوادر الوطنية وتزويدها بأحدث الدراسات الدولية، حيث يشارك في الدورة باحثون من جامعة كوين ماري وأكسفورد بالمملكة المتحدة البريطانية، وفقا للأجندة الموضحة بالبرنامج.