صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4866

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزير الكهرباء: أهمية قصوى لـ «الأمن المائي» في «كويت جديدة 2035»

العتيبي: ضمان استمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية أو الطارئة

  • 21-09-2021 | 13:01
  • المصدر
  • KUNA

قال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي اليوم أن الكويت تولي الأمن المائي أهمية قصوى من خلال وضعها خططاً وحلولاً استراتيجية ضمن رؤية «كويت جديدة 2035».

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير العتيبي في حفل افتتاح المنتدى العربي الخامس للمياه في دبي الذي انطلقت فعالياته اليوم وتستمر ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 600 شخص يمثلون وزراء ووكلاء وزارة ومسؤولين لـ 22 دولة عربية.

وأضاف العتيبي في تصريح له أن رؤية «كويت جديدة 2035» تهدف إلى ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية أو الطارئة في إطار الاستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية التي ترتكز على تعزيز وترشيد الاستهلاك واستخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة.

وأكد أن المياه هي حجر الزاوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وأن الأمن المائي يشكل تحدياً عالمياً نظراً للنمو السكاني والاقتصادي المتزايد، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط تعد المنطقة الأشد ندرة للمياه على مستوى العالم.

وتابع أن المنتدى الذي يقام تحت شعار «الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة» يمثل فرصة لتبادل الآراء والخبرات بين الدول العربية للحفاظ على الموارد الطبيعية لا سيما المياه.


وقال العتيبي أن المنتدى يشكل دعوة للمؤسسات والهيئات المعنية لتضافر الجهود لتوفير حلول مستدامة لترشيد استهلاك المياه وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الأمن المائي العربي والتي يمكن اعتبارها خريطة طريق للدول العربية للنهوض بقطاع المياه والاستدامة وذلك من خلال تعاون الدول العربية ودعم المبادرات المشتركة وتعزيز القدرات لتحقيق إدارة متكاملة وفعالة للموارد المائية في المنطقة.

وأوضح أنه من بين أبرز القضايا التي سيتناولها المنتدى تحقيق الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة والتغيرات المناخية وتقنيات تحلية المياه والسياسة الخاصة بإدارة المياه العابرة للحدود والقوانين المنظمة لإدارة وتطوير الموارد المائية المشتركة.

حضر الافتتاح إضافة إلى العتيبي كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ورئيس المجلس العربي للمياه د. محمود أبوزيد ووزير الموارد المائية والري المصري د. محمد عبدالعاطي ووزير شؤون الكهرباء والماء البحريني وائل المبارك ورئيس المجلس العالمي للمياه لوي فوشون.

ويشارك في أعمال المنتدى أكثر من 50 عارضاً يستعرضون أحدث التقنيات والابتكارات في المجالات المتعلقة بالمياه منها تحلية المياه وانتاج مياه الشرب النقية إضافة إلى شركات المرافق والبلديات والموردين بهدف نشر الوعي حول أهمية هذا القطاع.

وتضمن الوفد الكويتي المشارك إضافة إلى العتيبي كلاً من الوكيلة المساعدة لتشغيل وصيانة المياه المهندسة مها العسعوسي ومدير إدارة تخطيط البرامج والمتابعة المهندس أحمد الدوسري ومدير إدارة تشغيل وصيانة الشبكات المائية المهندس فهد الظفيري ومدير إدارة مكتب الوزير سعد الظاهر.