وزارة التربية: تشغيل عمالة تنظيف المدارس صباحاً ومساء

لتلافي مشكلة نقص العمالة وسرعة إنجاز الأعمال

نشر في 21-09-2021
آخر تحديث 21-09-2021 | 00:04
وزارة التربية
وزارة التربية
بعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2021/2022، مع وجود بعض المعوقات، ومنها نقص عمالة النظافة، علمت «الجريدة» من مصادرها أن وزارة التربية تتجه إلى تشغيل تلك العمالة في المدارس على دوامين صباحا ومساء، وذلك لسرعة إنجاز أعمال التنظيف.

وقالت المصادر إن الوزارة تعاني نقصا في أعداد عمال وعاملات النظافة، بسبب عدم قدرة شركات النظافة على توفير الأعداد المطلوبة نتيجة ظروف إغلاق «كورونا» ووقف تصاريح العمل لهذه الفئات، الأمر الذي ترتّب عليه نقص حاد في هذه العمالة بالسوق المحلي، مع عدم قدرة الشركات على جلب عمالة من الخارج، لافتة إلى أن عددا كبيرا من الشركات أبدى عدم رغبته في استمرار العقود مع «التربية» والإحجام عن توقيع عقود جديدة نتيجة عدم توافر العمالة لتخوفهم من الوقوع في مشاكل وغرامات نتيجة تأخر إنجاز الأعمال.

وأشارت إلى أن الوزارة بحثت مع الشركات إمكانية تشغيل عمالتها بنظام دوامين (صباحي ومسائي) للمساهمة في إنجاز الأعمال وتنظيف المدارس بالشكل المطلوب، لافتة إلى أن اجتماعات عقدت مع مديري المناطق التعليمية للبدء في ترتيب مواعيد دوام العمالة، وتوفير مشرفين من المناطق لمراقبة العمل وضمان سلامة المدارس، وعدم تعرّض مرافقها لأي أضرار.

أنصبة المعلمين

من جانب آخر، طالب عدد من معلمي المواد الأساسية مسؤولي وزارة التربية بالنظر في مسألة توزيع الجداول والأنصبة، معتبرين أن خطة الوزارة سترهق كاهل المعلمين وتزيد عليهم أنصبتهم إلى الضعف.

وأشاروا إلى أن الوزارة مُطالبة بايجاد آلية بإلزام المدارس بعدم تكليف المعلم بتدريس أكثر من صف دراسي، وذلك للمساهمة في تخفيف الضغط الواقع عليهم نتيجة تقسيم الصفوف إلى مجموعتين، وبالتالي قيامهم بتدريس الدرس الواحد مرتين.

فهد الرمضان

back to top