صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4862

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

منتجون: قرار ضوابط إجازة نصوص المسلسلات يختصر الوقت والجهد

اعتبروا أن إجراءات وزير الإعلام تمنح الفنانين شفافية

أبدى بعض المنتجين في الكويت ارتياحهم لقرار وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري بشأن ضوابط إجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية، مشيدين بهذه الخطوات، التي تهدف إلى تنظيم وتسهيل إجراءات الإجازة وحفظ الحقوق الملكية.

"الجريدة" استطلعت آراء بعض المنتجين، وقال الفنان والمنتج عبدالرحمن العقل:" نحن منذ أمد طويل نعمل ضمن الضوابط الدينية والأخلاقية تأكيداً على رسالتنا الفنية فنحن دائما نرشد إلى الخير عبر أعمالنا ونخشى المساس بعاداتنا وتقاليدنا والأعراف المتبعة، كما أننا نسير بتوافق مع قوانين الإعلام، لأننا نعمل بضمير واعٍ ورقابة ذاتية تدلنا إلى الصواب وتنبذ الخطأ".

وبشأن هذه القرارات قال:" مثل هذه القرارات تساهم في اختصار الوقت على العاملين في الحركة الفنية لتقديم أعمال نفتخر فيها وتمثل واقعنا ولا تشوه صورتنا لدى الآخرين، كما أن وزير الإعلام بادر بتخليص النصوص المسرحية من الرقابة وهذا يحسب له".

خطوة مهمة

من جانبه، أشاد المنتج عبدالله بوشهري بقرارات الوزير المطيري، شاكراً تجاوبه السريع لتذليل العقبات التي تعترض صناع المحتوى الدرامي التلفزيوني في الكويت، ويرى أن هذه القرارات خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لاسيما أنها تختصر الوقت وتقلل كم الإجراءات التي كانت متبعة في إجازة النصوص.

وأشار بوشهري إلى أن مثل هذه الخطوات تعطي للفنان نوعاً من الشفافية، لاسيما أنه يقدم منتجاً وطنياً كسائر الصناعات الأخرى المهمة وربما أكثر أهمية لأنه صناعة إبداعية.

واستذكر بوشهري أحد اللقاءات التي جمعته بالوزير وجرى فيها مناقشة العقبات التي تعوق المنتجين ووعد بتذليلها "وأكيد أنني لست الوحيد الذي ناقشه بهذا الموضوع فجميع المنتجين والفنانين يشتركون بالهم".

وأضاف:" نطمح إلى المزيد من الخطوات الجريئة التي تضعنا في مصاف الدول المتطورة رقمياً، وبذلك نستطيع إنجاز معاملاتنا عبر التقنية الحديثة ولكي نواكب التطور".

التطور والتقدم

بدوره، قال المنتج باسم عبدالأمير إن هذه القرارات تهدف إلى المزيد من التنظيم لعملية الإنتاج الدرامي التلفزيوني، مشيراً إلى اختصار الوقت والجهد، لاسيما عقب تحديد فترة زمنية معينة لإبداء الرأي الفني للجنة النصوص.


وتابع:"نأمل أن تساهم هذه القرارات في تقديم أعمال متميزة وتمنح الصناع الدراما دافعاً لمزيد من التطور والتقدم".

تنظيم وتسهيل

وقد أصدر الوزير المطيري أمس، قراراً وزارياً بشأن ضوابط إجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها مؤسسات الإنتاج الفني بالكويت بهدف تنظيم وتسهيل إجراءات الإجازة وحفظ الحقوق الملكية لمؤلف العمل.

وقال الوكيل المساعد للصحافة والمطبوعات والنشر بوزارة الإعلام عادل العازمي في بيان صحافي، إن القرار يعتمد في مرجعيته على قوانين وتشريعات الدولة ذات الصلة، إذ نص على وجوب ايداع نص المسلسل التلفزيوني المزمع إجازته بمكتبة الكويت الوطنية بهدف حماية حقوق الملكية الفكرية، وأن يخلو من المحظورات الواردة بقوانين المطبوعات والنشر وتعديلاته والإعلام المرئي والمسموع وحقوق الطفل.

لجنة إجازة النصوص

وأضاف العازمي أن القرار ألزم لجنة إجازة نصوص المسلسلات بإبداء الرأي الفني لإجازة النص أو رفضه خلال 15 يوماً من تاريخ استلام النص على أن تصدر الجهة المختصة بالوزارة قرارها بالإجازة أو الرفض خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

وأفاد بأن القرار منح صاحب النص فرصة التقدم بطلب إعادة النظر في حال تم رفض إجازة النص خلال 60 يوماً من تاريخ الإخطار بشرط إجراء التعديلات محل أسباب الرفض، مضيفاً أن القرار حدد مدة عام ميلادي لبدء العمل بالمسلسل من تاريخ صدور قرار الإجازة كما يجوز تجديدها لمدة مماثلة بشرط تقديم طلب بذلك قبل انتهاء المدة المحددة بـ 30 يوماً ويصدر التجديد خلال 7 أيام.

مساحة كاملة

وأوضح أن القرار يعطي مساحة كاملة للمؤلف والقنوات التلفزيونية والرقمية لتحمل مسؤولياتها لتقديم محتوى درامي يرتقي بالمجتمع ويقدم مضامين هادفة تحافظ على القيم الكويتية الأصيلة، معتبراً أن القرار الوزاري ينظم ويبسط الإجراءات المتعلقة بإجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية.

وأعرب عن ثقة الوزارة بقدرة المؤسسات الفنية في البلاد على إنتاج أعمال درامية مميزة وهادفة تعزز من مكانة الكويت الفنية والثقافية بالمنطقة وتسهم في رفع مستوى الإنتاج الفني الكويتي.

● لافي الشمري