صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4870

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تحدٍّ جديد على «تيك توك» ينشر الفوضى بمدارس أمريكا

سرقات وتخريب من أجل حصد الإعجابات!

  • 19-09-2021 | 17:54

انتشر تحدٍّ جديد على موقع «تيك توك» تسبب في ظاهرة غير عادية نشرت الفوضى في المدارس الأمريكية، حيث عمد كثير من الطلاب في أنحاء البلاد إلى تكسير المرايا، وسرقة أجهزة الإنذار، وسد المراحيض عمداً.

صحيفة The Washington Post قالت السبت 18 سبتمبر 2021، إن الأسباب وراء هذه الأفعال لم تكن معروفة في البداية، قبل أن يتم اكتشاف أن وراء الأمر تحدياً على «تيك توك».

يُطلق الطلاب على التحدي الجديد اسم Devious Licks، ويتضمن التحدي استعراضهم لسرقات ماكرة وتخريب متعمد للمرافق المدرسية في مقاطع الفيديو، مع تشغيل مقطع صوتي مسرَّع من أغنية Ski Ski BasedGod لمغني الراب الأمريكي «ليل بي» في الخلفية.

موقع «تيك توك» أعلن، الأربعاء الفائت 15 أيلول 2021، أنه سيزيل مقاطع الفيديو الخاصة بالتحدي الجديد، بحسب ما أورده موقع Axios الأمريكي.

من جانبه، قال متحدث باسم الموقع «نحن لا نتسامح مع المحتوى الذي يروج للأنشطة الإجرامية أو يشارك فيها»، وفقاً لما أوردته شبكة CNN الأمريكية.


مع ذلك، قالت ميليسا لاوداني، مديرة مدرسة لوتون تشيلز المتوسطة في مدينة تالاهاسي بولاية فلوريدا، للصحيفة الأمريكية، إن «الطلاب لجأوا إلى إنشاء وسوم جديدة تحت اسم Diabolical Licks أو وسم Devious Liks، للتحايل على قيود تيك توك».

أضافت لاوداني أن «الأمر كله يتعلق بحصد الإعجابات وما يُشعرهم بالشعبية على الإنترنت، فكل منهم يريد أن يصبح مشهوراً»، ولم يعد الأمر حتى كما كان الناس يقولون قديماً إن بعض الأشخاص قد يفعل أي شيء ليحظى بـ «15 دقيقة من الشهرة»، بل بات الأمر لا يحتاج أكثر من «30 ثانية».

بدوره، قال جيفري ب.هاني، وهو متحدث باسم مقاطعة كانيونز التعليمية في إحدى ضواحي مدينة سولت ليك بولاية يوتا «في معظم الأحيان، تقع مسؤولية تنظيف كل هذه الفوضى في النهاية على مسؤولي المدارس لدينا».

يُضاف هذا التحدي إلى عدد من التحديات التي تتسبب في الأذى عبر تطبيق «تيك توك» المُستخدم في أنحاء العالم، والذي لديه نحو 800 مليون مستخدم.

كان من بين أبرز التحديات التي أثارت صدمة، عندما قُتلت شابة مكسيكية تبلغ من العمر 20 عاماً أثناء تصويرها عملية اختطاف مزيفة لكي تنشرها على «تيك توك»، وأصيبت الفتاة بالخطأ برصاصة في رأسها في مدينة تشيهواهوا.

كذلك يخاطر كثيرون من مستخدمي تيك توك بالدخول في تحديات خطيرة للغاية من أجل حصد الإعجابات على الموقع العملاق.