الهيئة العامة للقوى العاملة: آلية جديدة لتحويل الزيارات التجارية إلى إقامة عمل

تتمثل في استخراج تصريح عمل يصدر بناء عليه أذن عمل لصاحب الزيارة

نشر في 19-09-2021 | 13:28
آخر تحديث 19-09-2021 | 13:28
الهيئة العامة للقوى العاملة
الهيئة العامة للقوى العاملة
أعلن المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى، إقرار آلية تتعلق بتحويل إقامة المستقدمين ببطاقات الزيارة التجارية إلى إقامة عمل طبقاُ لأحكام المادة (18) بحيث تتوافق هذه الآلية مع القرارات الصادرة عن الهيئة بشأن انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل لآخر».

وقال الموسى على هامش الاجتماع الذي جري مع ممثلي الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية تناول هذا الشأن، إن ذلك يأتي «تلبية لاحتياجات سوق العمل وسط التداعيات المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، ولإضفاء مزيد من المرونة على انتقال العمالة خلال فترة الجائحة، وتنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء في هذا الشأن، وفي ضوء التنسيق بين الهيئة واللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ووزارة الداخلية».

وأضاف أنه «بالتعاون مع وزارة الداخلية، تم التوصل إلى إدخال تعديل على النظم الآلية بالجهتين، بحيث يتم إصدار تصاريح عمل وبناء عليه تصدر أذونات عمل لأصحاب الزيارات التجارية»، مضيفاً أنه «تم تأسيس تلك الآلية على الضوابط المعمول بها من جانب الهيئة، ومن ضمنها، الحصول على موافقة لجنة طوارئ كورونا، وبناء عليها ستتاح إمكانية تحويل سمة الزيارة التجارية إلى إقامة عمل عند إصدار تصريح العمل للعامل الموجود داخل البلاد».

وذكر أنه «سوف يكون من شأن إقرار الاَلية المشار إليها، إمكانية الاستفادة من تحويل إقامات الأيدي العاملة أصحاب الخبرات من المسجلين على الزيارات التجارية التي يحتاج اليها أصحاب العمل علماً بان ذلك مرهون بالظروف الحالية لمواجهة جائحة كرونا المستجد». وبين أنه «تم بحث سبل تحويل إقامات للمدرسين المستقدمين بموجب الزيارات التجارية إلى إقامة عمل، خصوصاً وسط الاستعدادات الجارية لبدء العام الدراسي الجديد، خلال اللقاء مع بعض ممثلي الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية، إذ تم اطلاعهم على التنسيق الذي تم مع وزارة الداخلية في هذا الشأن».

وأكد الموسى، أن «كل جهود الهيئة مسخّرة للتسهيل على كل الأنشطة العاملة داخل القطاع الأهلي من أجل تسيير مرافق الدولة الطبية والتعليمية والاقتصادية وغيرها من أنشطة في ظل الظروف الحالية لجائحة فيروس كورونا المستجد، آملين أن ينعم الله على الكويت بالسلامة والأمان وعودة الحياة لكامل طبيعتها في القريب العاجل».

جورج عاطف

الاستفادة من التحويل مرهونة بالظروف الحالية لمواجهة الجائحة الموسى
back to top