صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الله بالنور: قل لي ماذا تأكل؟

  • 16-09-2021

كثيراً ما يردد بعض الأطباء، خصوصاً أولئك المتخصصين في الصحة الوقائية وطب العائلة، هؤلاء يرددون المقولة: "قل لي ماذا تأكل وباستطاعتي أن أخبرك نوعية أمراضك المستقبلية".

ما يعنيه هؤلاء هو أن نوعية الغذاء مهمة جداً للصحة العامة، ولتعزيز المناعة ومنع الأمراض، خصوصاً الشائعة منها كداء السكري وضغط الدم المرتفع أو أية أمراض أخرى، كما أن نوعية الغذاء المعتدل تحد من السمنة التي هي بحد ذاتها مصدر الأمراض.

عندما يأتي الأمر لمرض "COVID 19” الكل يعلم أن هناك أموراً كثيرة مازالت غامضة حول الأعراض والعلاج والعواقب، وليس هناك بحوث كثيرة حول دور التغذية ومرض "كورونا".

الآن تم نشر بحث حول هذا الموضوع خلال الأسبوع الحالي في مجلة علمية راقية ومحكمة (GUT)، ومصدر هذا البحث علماء وأطباء من مستشفى ماسويشوسيت (mass general) في أميركا وهو مستشفى تعليمي متميز.

هؤلاء العلماء تابعوا 592.571 شخصاً منذ مارس 2020 إلى الثاني من ديسمبر 2020، واستنتجوا من تلك المتابعة والدراسة أن هناك فئة من الذين يعتمدون في نظامهم الغذائي على كميات كبيرة من النبات، أي الخضراوات والفواكه، أقل عرضة للإصابة بمرض "كورونا"، كما أنه في حالة إصابتهم به فإن أعراضهم غالباً ما تكون أقل حدة بما يقارب أربعين في المئة مقارنة بمن لا يستهلكون كميات كبيرة من الأغذية النباتية.

ذلك لا يعني الاستغناء عن بقية الأنواع، ولكن الحماية التي توفرها الخضراوات والفواكه مهمة جداً في الكثير من الظروف، ولا تؤدي إلى السمنة وداء السكري، لأن المصابين بتلك الأمراض أكثر عرضة للإصابة ولتفاقم المرض وزيادة حدة أعراضه، فيا حبذا لو اتبع الكثير من الناس غذاءً متوازناً من أجل صحة أفضل.

د. ناجي سعود الزيد