أكاديمي مصري يبتكر برنامجاً إلكترونياً لتدريس الموسيقى «أوفلاين»

نشر في 02-09-2021
آخر تحديث 02-09-2021 | 00:00
مدرس الموسيقى العربية في قسم التربية النوعية بجامعة أسيوط، د. علي ممدوح
مدرس الموسيقى العربية في قسم التربية النوعية بجامعة أسيوط، د. علي ممدوح
في محاولة منه لتسهيل عملية تعلُّم الموسيقى في ظل جائحة كورونا، خصوصاً في حالة الطلاب الذين يواجهون مشكلة انقطاع أو ضعف خدمة الإنترنت، ابتكر أكاديمي مصري برنامجاً إلكترونياً لتدريس قواعد الموسيقى العربية من دون إنترنت، وهو عبارة عن ملف setup يُثبَّت على أجهزة الكمبيوتر.

وقال مدرس الموسيقى العربية في قسم التربية النوعية بجامعة أسيوط، د. علي ممدوح، إن البرنامج مخصص لمادة علمية تُدرَّس في قسم التربية الموسيقية في كُليته، كما تدرَّس أيضاً في جميع الأقسام الموسيقية المختلفة على مستوى جامعات مصر.

وأوضح ممدوح لـ"الجريدة"، أنه تم تقسيم كل جزء في المادة العلمية داخل البرنامج على حِدة، وبجانبه مقطع فيديو للشرح، لافتا إلى أن الجديد في البرنامج هو نظام التدريبات بطريقة "البابل شيت"، التي تضم أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ، ومن خلال إجابة الطلاب عن الأسئلة تظهر الإجابات صحيحة أم لا.

وأشار إلى أن أزمة كورونا كانت الدافع الرئيس لتفكيره في ابتكار هذا البرنامج، حيث تسببت الجائحة في تعطيل الدراسة ومواصلة التعليم عن بُعد، إذ واجه الطلاب مشكلات كثيرة في استخدام البرامج المختلفة للتواصل مع أساتذة المواد لحضور المحاضرات.

وقال: "إحدى المشكلات التي ظهرت أثناء تدريسي المحاضرات (أونلاين) لمادة قواعد الموسيقى العربية كانت انقطاع شبكة الإنترنت أو ضعفها عند كثير من الطلاب في العديد من المناطق، لذا حاولت إيجاد حل من خلال برنامج إلكتروني لتدريس المادة لطلاب مرحلة البكالوريوس عبر برنامج أوفلاين (offline)، ومن خلال هذا البرنامج يُمكن للطالب التعلم ذاتياً حال وجود وباء أو جائحة مثل فيروس كورونا".

أحمد الجمَّال

back to top