صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4863

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هند الشومر لـ الجريدة•: 20% نسبة ارتفاع وفيات أمراض القلب

«تلتها في الترتيب الأورام ثم حوادث النقل»

كشفت عضوة جمعية القلب الكويتية د. هند الشومر عن ارتفاع معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب بنسبة 20%، وذلك وفقا لآخر تقرير صحي صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصحية التابع لوزارة الصحة تحت عنوان "الصحة في الكويت".

وقالت الشومر لـ "الجريدة" إن معدل الوفيات بسبب أمراض الجهاز الدوري كانت 58.8 لكل مئة ألف من السكان عام 2015، ثم أصبحت 68.2 لكل مئة ألف من السكان عام 2019.

وأضافت أن معدلات الوفيات بين الكويتيين كانت 84.2 ثم أصبحت 97.2 لكل مئة ألف من السكان خلال نفس الفترة.

وأوضحت أن أمراض الجهاز الدوري في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفيات تلتها في الترتيب، الأورام ثم الحوادث وتحديدا حوادث النقل، داعية إلى إجراء المزيد من الدراسات حول أسباب ارتفاع معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب.


ووصفت الموقف الحالي بأنه عكس المتوقع تماما، إذ إن الالتزام بأهداف وغايات التنمية المستدامة حتى عام 2030 يتطلب وضع البرامج والاستراتيجيات لخفض معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب والأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

وأشارت إلى حملات التوعية والفحوصات التي تقوم بها جمعية القلب من خلال الوحدة المتنقلة والتي تعتبر مثالا حيا لدور الشراكة المجتمعية في برامج الوقاية ومكافحة أمراض القلب.

وطالبت الشومر بوقفة جادة للتصدي بالأساليب العلمية لارتفاع معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب، بما اعتبرته السير في عكس الاتجاه الصحيح المتوقع.

كاتب