ألينا رومانوسكي: شراكة قوية بين الكويت والولايات المتحدة

«اتحاد أميركا» نظّم لقاء تنويرياً للطلبة المستجدين تحت شعار «بيتنا في غربتنا»

نشر في 03-08-2021
آخر تحديث 03-08-2021 | 00:02
السفيرة الأميركية والنصف والقطان يتوسطون أعضاء اتحاد أميركا
السفيرة الأميركية والنصف والقطان يتوسطون أعضاء اتحاد أميركا
نظم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة لقاء تنويريا للطلبة المستجدين تحت شعار "بيتنا في غربتنا" مساء أمس الأول، ذلك تحت رعاية وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، بحضور ممثلة الوزير مديرة إدارة البعثات الأجنبية في "التعليم العالي" نسيبة النصف، والسفيرة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي وممثلي الوزارة، وعدد كبير من الطلبة المستجدين في قاعة ارينا بمجمع 360.

وأكدت السفيرة رومانوسكي، في كلمة لها خلال اللقاء، عمق العلاقات بين الكويت والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن البلدين يتمتعان بشراكة قوية، مستشهدة في ذلك بزيارة وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن للبلاد يوم الثلاثاء الماضي، والتي تؤكد الترابط القوي بين البلدين، بعد 60 عاما من العلاقات المشتركة.

ولفتت إلى أن وزير خارجية بلادها تحدث مع القيادة السياسية في الكويت ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عن التعاون المشترك بين البلدين في مجالات عديدة، منها التعليم والتعليم العالي، كمكون رئيسي للعلاقة بين البلدين.

وذكــــرت أن بعض الطلبة قد لا تكون أتيحت لهم فرصة التمتع بالتجربة الكاملة للدراسة بالولايات المتحدة بسبب جائحة كورونا، إلا أن العام الحالي يشهد تفاؤلا أكثر بأن يسافر الطلبة إلى الولايات المتحدة، داعية إياهم إلى سرعة الإقدام للحصول على التأشيرات الدراسية.

وأضافت أن مواعيد الحصول على التأشيرات الدراسية تعتبر أولوية لدى السفارة الأميركية، مؤكدة أن السفارة تسعى بأن تكون الإجراءات سهلة وسلسة على الطلبة.

وأشارت رومانوسكي إلى أن هناك مصادر دعم كثيرة لدى الطلبة الكويتيين بدءاً من السفارة الكويتية، والمكتب الثقافي وكذلك الجامعات الأميركية، لافتة إلى أن على الطلبة أنفسهم أن يكونوا سفراء للكويت في الولايات المتحدة، لاسيما مع فرصة التبادل الثقافي للحصول على تعليم جيد، ليكونوا بعد تخرجهم سفراء كذلك للولايات المتحدة لينقلوا تجربتهم الدراسية للطلبة الآخرين.

خطة الابتعاث

من جانبها، قالت مديرة البعثات الأجنبية بـ "التعليم العالي" نسيبة النصف، إن خطة الابتعاث السنوية لهذا العام وضعت بعناية فائقة تحت إشراف قياديي الوزارة، مشيرة إلى انه بعد عمل دراسات وإحصائيات تتم إضافة تخصصات جديدة متنوعة تفتح مجالاً اكبر للطالب باختيارات متنوعة.

وأشارت النصف إلى أن دور "التعليم العالي" لا يقتصر فقط على التنسيق لتوفير بعثات لأبناء الكويت، بل يمتد لأكثر من ذلك بكثير.

تخطي المصاعب

من جانبه، بارك رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة، عبد العزيز الكندري، للطلبة على تخرجهم من الثانوية العامة وقبولهم في خطة البعثات الخارجية وتحديدا في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الطلبة تخطوا جميع المصاعب سواء أزمة "كورونا" أو الدراسة عبر "الأونلاين" في ظل الحظر والحجر.

وأضاف الكندري أنه بهذه الجهود التي بذلها الطلبة لاجتياز هذه الأزمات، أثبتوا جميعا جدارتهم واستحقاقهم للالتحاق بأفضل الجامعات الأميركية.

رؤية الكويت

من جهته، ذكر المدير العام للخدمات المصرفية للأفراد في بنك الخليج محمد القطان، أن مرحلة الابتعاث مهمة لبناء مستقبل الطلبة بإذن الله، وستكون ناجحة من خلال اكتشاف ذواتهم من الناحية الدراسية والشخصية تماشيا مع رؤية الكويت 2035، لافتاً إلى أن للقطاع الخاص والمصرفي دوره في دعم المبتعثين.

وأعرب القطان عن سعادة بنك الخليج برعاية اللقاء التنويري للطلبة المستجدين المقبولين في خطة البعثات لهذا العام، والذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أميركا لإرشاد الطلبة خلال فترة دراستهم المقبلة.

السفر والغربة

وفي فقرة بعنوان "علمتني أميركا"، قالت مساعدة مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتيـــــة فــي جامعــــة الكــويت د. أنوار الابراهيم: "لابد أن يكون للطلبة أهداف لا تتوقف عند مجرد الحصول على الشهادة فقط بالتخصص الذي التحقوا به، والتي لم يكن ممكنا الحصول عليها دون عناء السفر والغربة"، داعية الطلبة إلى أن يكون هدفهم وطموحهم أكبر من نيل الشهادة.

وأِشارت الابراهيم إلى أن الطلبة خلال دراستهم في الخارج يلتقون بالشعوب والثقافات المختلفة الأخرى، وهذا الأمر من شأنه صقل وتغيير شخصياتهم.

تجربة مختلفة

وتحت عنوان «من الغربة الي أولمبياد طوكيو» قال بطل منتخب الكويت الوطني المشارك في اولمبياد طوكيو 2020 السباح عباس قلي إن "الدراسة في الولايات المتحدة ستكون تجربة مختلفة عما تعيشونه في الوقت الحالي في الكويت"، داعيا إلى ضرورة تنظيم الوقت وهو شيء أساسي.

وتخلل اللقاء فقرة "تجربتي مع أميركا" قال فيها مؤسس شركة CEO AND CO - FOUNDER OF CIRCUIT بدر البنا: "كنت أخوض تجربة الرياضات المختلفة وأدرس وأحصل على شهادات دورات تدريبية، ومن خلال ملتقيات الطلبة في أميركا، التقيت شريكي سعود وقمنا بفتح مشروع في الرياضة".

أحمد الشمري

خطة الابتعاث السنوية وضعت بعناية فائقة تحت إشراف قياديي «التعليم العالي» النصف

طلبتنا تخطوا مصاعب «كورونا» والدراسة «الأونلاين» والحظر الكندري

البعثة مرحلة مهمة لبناء مستقبل الطالب واكتشاف شخصيته القطان
back to top