صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4844

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الصين تؤكد فعالية لقاحاتها ضد سلالة «دلتا» المتحورة

  • 02-08-2021 | 15:58
  • المصدر
  • KUNA

أكد «المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها» اليوم الاثنين فعالية اللقاحات المضادة لسلالة «دلتا» المتحورة من فيروس «كورونا» المستجد.

وقال الباحث في المركز فنغ تسي جيان في بيان أن «جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتي يتم توزيعها حالياً في مختلف أنحاء البلاد أظهرت تأثيرات وقائية وحمائية جيدة ضد سلالة دلتا المتحورة من كوفيد-19».

وأضاف جيان أن «النتائج المتاحة تشير الى أن سلالة دلتا المتحورة قد قللت فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لكن لها تأثيرات وقائية وحمائية جيدة ضد تلك السلالة»، مبيناً أن سلالة «دلتا» تعدي بمعدل أكثر من مرتين على الأقل عن سلالة «كوفيد-19» الأصلية كما أنها تنتشر بشكل أسرع وتسبب أعراضاً شديدة للمصابين بها.


من جانبه، قال شاو يي مينغ وهو باحث آخر في المركز في البيان أنه «على الرغم من عدم وجود لقاحات تستطيع توفير الحماية للمطعمين بها بنسبة كبيرة ضد العدوى الفيروسية إلا أنه لا تزال اللقاحات الموجودة قادرة على السيطرة على أنواع مختلفة من سلالات كوفيد–19 المتحورة».

وذكر مينغ «أن الدراسات القائمة على اساس الأدلة أظهرت أن اللقاحات الصينية المضادة لكوفيد–19 تمكنت من تقليل معدلات العلاج في المستشفيات والحالات الخطيرة والوفيات بشكل فعال حيث تم اعطاء نحو 1.660 مليار جرعة من لقاحات كوفيد–19 في مختلف انحاء البلاد حتى أمس الأحد».

وتشهد الصين حالياً تفاقماً غير مسبوق في عدد حالات الإصابة المحلية المؤكدة بفيروس «كورونا» المستجد والذي يعد الأسوء منذ تفشي الفيروس في مدينة «ووهان» عاصمة مقاطعة «هوبي» بوسط البلاد في ديسمبر 2019.

ورصدت السلطات الصحية هناك منذ 20 يوليو الماضي عدداً من البؤر الوبائية الجديدة في عدة مناطق ومدن ومقاطعات صينية التي تنتشر فيها سلالة «دلتا» المتحورة من الفيروس وقامت باتباع جميع الاجراءات الكفيلة بالسيطرة عليها والحد من انتشارها.