16.5 مليون دينار أرباح «stc» في النصف الأول بنمو 3.8%

• عبدالرحمن: سجلنا ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 2.2% إلى 139.4 مليوناً رغم الأزمة الحالية
• الحربي: النتائج جاءت بفضل اعتمادنا سياسة مالية متزنة وفعّالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية

نشر في 02-08-2021
آخر تحديث 02-08-2021 | 00:02
محمود عبدالرحمن - مزيد الحربي
محمود عبدالرحمن - مزيد الحربي
قال رئيس مجلس إدارة «STC»، إنه «على الرغم من استمرار تداعيات الأزمة الحالية، استطاعت الشركة بفضل خططها التشغيلية الحكيمة وتنفيذ استراتيجيتها المرنة بتسجيل ارتفاع في الإيرادات بنسبة 2.2 في المئة لتصل إلى 139.4 مليون دينار خلال فترة النصف الأول من عام 2021 مقارنةً بـ 136.4 مليوناً للفترة نفسها من العام السابق».
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية "stc" نتائجها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021. وفي هذه المناسبة قال

د. محمود أحمد عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه "مع استمرار التداعيات السلبية التي خلفتها جائحة كوفيد-19 منذ الربع الأول من عام 2020 التي ما زالت نتائجها تؤثر بشكل ملحوظ في معظم القطاعات الحيوية بشكل عام، لم تأل "stc" جهداً بتحديث استراتيجيتها بما يتماشى مع الوضع الراهن والتي ساهمت بتعزيز تجربة عملائها من خلال الاستمرار بتقديم حزمة متنوعة من أجود وأحدث الخدمات والمنتجات الرقمية الشاملة لقطاع الأفراد وقطاعات الأعمال في مبادرة منها للانتقال إلى المرحلة التالية من تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي التي اعتمدتها الشركة منذ عام 2019.

وأضاف عبدالرحمن أنه وسط التحديات والمخاطر المستمرة التي تواجهها مختلف القطاعات جراء الأزمة الحالية إلى جانب الجهود الحكومية التي تهدف إلى رفع القيود المفروضة على القطاعات الحكومية والخاصة بشكل تدريجي، تحرص "stc" على تقديم الخدمات التي من شأنها تسهيل عملية انتعاش الأعمال التجارية والأنشطة اليومية للأفراد والشركات بشكل واسع النطاق.

وأوضح أنه انطلاقاً من التحول الرقمي السريع الذي بات ضرورة قصوى لاستمرار سائر الأعمال والأنشطة اليومية، تعمل "stc" دورياً على وضع الخطط الاحترازية، التي من شأنها تمكين الشركة من مزاولة أعمالها التشغيلية بشكل متواصل أثناء فترات الحظر المختلفة لضمان تقديم الخدمات وتحقيق رضا العملاء.

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، أفاد بأنه "على الرغم من استمرار تداعيات الأزمة الحالية، استطاعت "stc" بفضل خططها التشغيلية الحكيمة وتنفيذ استراتيجيتها المرنة تسجيل ارتفاع في الإيرادات بنسبة 2.2 في المئة لتصل إلى 139.4 مليون دينار خلال فترة النصف الأول من عام 2021 مقارنةً بـ 136.4 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق.

ولفت إلى تمكن "stc" من تحقيق نمو في كل من الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7.3 في المئة وصافي الربح بنسبة 3.8 في المئة في الستة أشهر الأولى من عام 2021 مقارنةً مع الفترة نفسها من العام السابق".

المسؤولية المجتمعية للشركات

ومن منطلق مسؤولية "stc" المجتمعية، أشار الدكتور عبدالرحمن الى أن الفترة المنقضية من العام شهدت عدداً من الأنشطة المجتمعية التي اشتملت على تكريم أعضاء فريق تراحم التطوعي تثميناً للدور الحيوي والتعاون المتواصل الذي قام به الفريق عبر المبادرات التي جمعت المؤسستين في مناسبات مختلفة خلال الأعوام الماضية.

من ناحية أخرى، جددت "stc" دعوتها للكوادر الكويتية المتميزة من أجل الانضمام الى فريق عملها المتمرس في عالم الاتصالات المتكاملة، حرصاً منها على توظيف الكفاءات الكويتية من مختلف الخلفيات العلمية والخبرات.

وفي المجال الرياضي، احتفلت "stc"، الراعي الرسمي لبطولة دوري الدرجة الممتازة وجميع أنشطة الاتحاد الكويتي لكرة القدم، بختام فعاليات بطولة الدوري الممتاز من خلال حفل تكريم شهد تتويج بطل الدوري الكويتي الممتاز.

من جانبه قال المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه "وسط التغيرات الجوهرية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على العالم أجمع والمتمثلة في زيادة الطلب على خدمات الاتصال التقليدية والخدمات الرقمية، تمكنت "stc" من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتمادها على قدرات وكفاءة شبكة الجيل الخامس واغتنام الفرص الناشئة من خلال تفاني موظفيها وحرصهم على تحديث وتطبيق استراتيجية الشركة للتحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة بما يخدم توجهات حكومة دولة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات وتنفيذ خطط العودة التدريجية للحياة العملية والأنشطة اليومية في البلاد.

وأضاف الحربي أن الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض للخدمات الثابتة والمتنقلة أدى إلى تعزيز ربحية الشركة من خلال تقديم أجود المنتجات والخدمات والعروض بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات بتمكين التفاعل المؤسسي والتعليمي عبر الإنترنت بأعلى جودة وكفاءة ممكنة. وبالتالي، يدعم الطلب المتزايد على خدمات "stc" طموحنا في زيادة إيرادات الشركة وتدفقاتها النقدية على المدى القريب".

وأوضح أن "الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغ 38.5 مليون دينار خلال فترة الستة أشهر الأولى من عام 2021، مقارنة مع 35.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من عام 2020، كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 27.6 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2021، مقارنة مع 26.3 في المئة من العام السابق.

وذكر أن هذه النتائج أثمرت تحقيق ارتفاع صافي الربح بنسبة 3.8 في المئة ليصل إلى 16.5مليون دينار كويتي (ربحية السهم 33 فلساً) وبهامش ربحية 11.8 في المئة مقارنةً مع 15.9 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 32 فلساً) وبهامش ربحية 11.7 في المئة للفترة نفسها من العام 2020.

وتناول المركز المالي للشركة، إذ بلغ إجمالي موجودات الشركة 372.7 مليون دينار كما في 30 يونيو 2021، وبلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة 208.7 ملايين دينار لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 418 فلساً كويتياً، إضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط، وبلغت قاعدة العملاء لدى "stc" 1.9 مليون عميل في نهاية شهر يونيو 2021".

وقال الحربي: "لقد عكست النتائج المالية لـشركة "stc" خلال النصف الأول لعام 2021، قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي والتي بلغت حوالي 35 في المئة. ومع استمرار التداعيات والتحديات التي نواجهها جراء أزمة كورونا، يعزو هذا الارتفاع في النتائج المالية إلى استمرار "stc" بخفض التكاليف وذلك للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية وذلك بفضل اعتمادها سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية".

وشهد النصف الاول من العام 2021، عدداً من الإنجازات التشغيلية، إذ احتفلت الشركة بنجاح الإطلاق التجاري لشبكة الجيل الخامس المتكامل بتقنيةStand Alone (5G SA) 5Gويعتبر هذا الإنجاز هو الأحدث والأكثر تقدماً وتكاملاً للشبكة الشاملة المتوافقة مع معايير الجيل الخامس المتكامل (3GPP).

فضلاً عن النمو الكبير الذي حققته "stc" في أدائها المالي والتشغيلي خلال النصف الأول من العام 2021، أثبتت الشركة قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر المحتملة مع إمكانيتها على مواكبة الأعمال التشغيلية وحرصها على فتح أبوابها في سبيل خدمة العملاء الكرام في هذه الظروف كتعبير عن امتنانها لهم ولولائهم وإيمانهم بقدراتها وإقبالهم على أحدث الخدمات والمنتجات التي تقدمها "stc" عبر مختلف نقاط البيع والمنصات الإلكترونية. وللمحافظة على عمليات التشغيل دون انقطاع، واصلت "stc" توفير خطط تشغيل مستدامة، بل وتمكنت أيضاً من تحقيق الريادة في هذا القطاع، حيث حصلت الشركة على شهادة ISO في استمرارية الأعمال (ISO 22301: 2019)، في نسختها الجديدة، وذلك بعد عملية تدقيق شاملة ومكثفة أجرتهاTop Certifier .

back to top