صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دريسل يخطف الذهب وسيدات الصين يحققن المفاجأة

  • 30-07-2021

أحرز السباح الأميركي كايلب دريسل الميدالية الذهبية الثانية له بأوليمبياد طوكيو، بعد فوزه في نهائي سباق 100 متر حرة، بينما حقق الفريق الصيني للسباحة رقما قياسيا عالميا جديدا في نهائي التتابع أربع مرات 200 متر حرة سيدات.

انطلق سادس أيام حصاد الميداليات في الألعاب الأولمبية في طوكيو، مع تحطيم النجم الأميركي كايليب دريسل الرقم الأولمبي وإحرازه ذهبية سباق 100م حرّة المرموق، فيما حققت سيدات الصين مفاجأة بتحطيم الرقم العالمي، وإحراز ذهبية التتابع أربع مرات 200م حرة.

ورفع دريسل رصيده في أولمبياد طوكيو إلى ذهبيتين بعد تتويجه في التتابع أربع مرات 100م حرة.

وسجّل السباح البالغ 24 عاماً 47.02 ثانية منزلاً حامل اللقب الأسترالي كايل تشالمرز عن عرشه بفارق ضئيل بلغ 6 في المئة من الثانية، فيما حل الروسي كليمنت كوليسنيكوف ثالثاً بفارق 42 في المئة من الثانية.

وقال ابن فلوريدا المرشح ليكون النجم الأول للأولمبياد الحالي وهو يبكي، بعدما تحدث مع عائلته وزوجته عبر الفيديو "كانت سنة صعبة، حقاً صعبة. أنا سعيد جداً".

وينوي دريسل خوض سباقات 50م حرة و100م فراشة، بالإضافة إلى سباقين محتملين في التتابع على أمل إحراز 6 ذهبيات في الألعاب الحالية.

سباق 800م

وفي النسخة الأولمبية الأولى من سباق 800م لدى الرجال، أحرز الأميركي روبرت فينك الذهبية مسجلاً زمناً قدره 7:41.87 دقائق، أمام الإيطالي جورجو بالترينييري الذي تصدر السباق فترة طويلة بفارق 24 بالمئة من الثانية، والأوكراني ميخايلو رومانتشوك بفارق 46 في المئة من الثانية.

وقال فينك (21 عاما) "حاولت فقط أن أصل إلى حائط النهاية، أنا سعيد للانتقال إلى سرعة مختلفة، خصوصاً بعد الشكوك التي أحاطت بالفريق الأميركي حيال هذا النوع من المسافات".

ولدى السيدات، حطّمت الصينية تشانغ يوفي الرقم الأولمبي في 200م فراشة، بعد تتويجها الاثنين بفضية 100م فراشة.

وحققت سيدات الصين مفاجأة بتحطيم الرقم العالمي وإحراز ذهبية التتابع أربع مرات 200م حرة في السباحة امس، على حساب الولايات المتحدة وأستراليا اللتين ضمتا النجمتين كايتي ليديكي وأريارن تيتموس.

وسجّلت الصين 7:40.33 دقائق بفارق 40 في المئة من الثانية عن الولايات المتحدة و96 في المئة من الثانية عن أستراليا، علمًا أن الفرق الثلاث حطّمت الرقم العالمي السابق باسم أستراليا (7:41.50 د) المسجل في غوانغجو في 2019.

من جهته، حطّم الأسترالي أيزاك ستابلتي-كوك (22 عاماً) الرقم الأولمبي محرزاً ذهبية 200 م صدراً، مانحا أوّل ذهبية لبلاده في هذه المسافة منذ إيان أوبراين في طوكيو 1964.

«كوفيد» يغدر بكندريكس

انتهى مشوار بطل العالم بالقفز بالزانة الأميركي سام كندريكس في أولمبياد طوكيو، قبل أن يبدأ بعد إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية امس.


وجاء في بيان للجنة على تويتر "نحن حزينون للإعلان أن سام كندريكس أصيب بكوفيد-19، ولن يخوض دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020".

وحقق كندريكس الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى 2019 في الدوحة، وكان من أبرز المرشحين للفوز في طوكيو.

أدّت تلك الإصابة إلى عزل بعض الرياضيين من البعثة الأسترالية الذين كانوا على اتصال بكندريكس، وفق ما أعلن الاتحاد الأسترالي لألعاب القوى، من دون تحديد هوياتهم أو عددهم، قبل أن يشير في ما بعد إلى خروج معظمهم من دون تسجيل أي حالة إيجابية.

ونفى المنظمون أي صلة للحدث العالمي مع ارتفاع عدد الإصابات بـ"كورونا" في اليابان.

جمباز الرجال

وإلى جمباز الرجال، أصبح الياباني الشاب دايكي هاشيموتو (19 عاما) الأربعاء أصغر الظافرين بذهبية المسابقة الكاملة، ما وضع الدولة المضيفة في صدارة جدول الميداليات.

هي نفسها المسابقة الكاملة لدى السيدات التي باتت حديث الساعة مع انسحاب أسطورة الجمباز الأميركية سيمون بايلز منها.

وكانت بايلز البالغة 24 عاماً نجمة المسابقة المرموقة المقررة مساء في طوكيو وقد فازت بلقبها في ريو 2016 من بين أربع ذهبيات. لكن صحتها الذهنية أرغمتها على الجلوس خارجاً، لتحلّ بدلاً منها جايد كاري صاحبة المركز التاسع في التصفيات.

وكانت الأنظار موجهة إلى بايلز كإحدى أبرز نجوم الألعاب، إذ كانت تبحث عن رفع عدد ميدالياتها الذهبية إلى تسع. وبغيابها ستفتقد المسابقة إلى رونقها المنشود.

علّق دريسل على ما حدث مع مواطنته بايلز وعما إذا كان يتعرّض لضغوط "هناك ضغوط كبيرة علي، لا شيء سيئا في الضغط، ما هو معقد أن يتحوّل الضغط إلى توتر".

ديوكوفيتش يهزم نيشيكوري ويقترب من المجد الأولمبي

إلى ذلك، بات نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم، على بعد خطوتين فقط من الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية للمرة الأولى في مسيرته.

وتأهل ديوكوفيتش إلى المربع الذهبي لمنافسات تنس الرجال في أولمبياد طوكيو 2020 بفوزه أمس، في دور الثمانية على الياباني كي نيشيكوري 6 -2 و6-صفر.

وحقق ديوكوفيتش الفائز بعشرين لقباً في بطولات "الغراند سلام" الأربع الكبرى، فوزه التاسع والستين على التوالي.