صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

برج الرازي: استقبلنا 950 حالة «كوفيد 19» والوفيات 230

  • 29-07-2021

أكد رئيس فريق «كوفيد- 19» في وزارة الصحة د. هاشم الهاشمي أن فكرة الاستفادة من برج الرازي كمركز علاجي لمرضى «كوفيد- 19» بدأت بعد وضع وزارة الصحة خطتها لمواجهة جائحة «كورونا» في البلاد مطلع عام 2020.

وقال الهاشمي لـ«كونا» أمس، إن برج الرازي يعتبر من أحدث المباني الطبية في الكويت وتتوفر فيه كل الوسائل والأجهزة الطبية إضافة إلى البنية الحديثة وتم دعمه بكوادر طبية في التعامل مع المرض من كل التخصصات الباطنية وأمراض الرئة والقلب وغسيل الكلى، إضافة إلى العناية المركزة التي تعتبر أساساً في التعامل مع الحالات ‏المتقدمة من «كوفيد - 19».


وعن التحديات والصعوبات أفاد الهاشمي بأنه تم تجهيز المركز بالأجهزة الطبية المتخصصة، إذ كان المركز مخصصاً لعلاج حالات العظام وتم تجهيز كل الأجنحة بسعة 200 سرير و40 سريراً للعناية المركزة، إضافة إلى جناحي الاستقبال والطوارئ والمجهزين كلياً وبمدة قياسية لمواجهة الجائحة.

من جانبه قال رئيس قسم التخدير والعناية المركزة في برج الرازي د. حسين المجادي، إن العناية المركزة تشغل نحو 27 حالة ومتوسط الأعمار فيها بين 40 و85 عاماً واستقبلنا أيضاً أصغر مريضة وهي طفلة تبلغ من العمر 14 عاماً تعاني أمراضاً مزمنة أخرى بالإضافة إلى «كوفيد - 19» وقد استقبلنا منذ بدء الجائحة 950 حالة وبلغ عدد الوفيات 230. وأضاف أن البروتوكولات «المتبعة لدينا للتعامل مع مرضى «كوفيد- 19» مطابقة تماماً للبروتوكولات العالمية وتخضع لمراجعة دورية وأحياناً يومياً، ولدينا فريق طبي متكامل خاص بالعناية المركزة وأطباء القلب».

وعن آلية متابعة حالات المرضى، لفت إلى استحداث نظام متابعة عن بعد يتمثل بوجود شاشات كاميرا «نقوم من خلالها بمتابعة كل مريض على حدة باستمرار وعلى مدار 24 ساعة.