محكمة صينية تقضي بسجن الملياردير سان دوو 18 عاماً بتهمة «إثارة القلاقل»

نشر في 28-07-2021 | 14:34
آخر تحديث 28-07-2021 | 14:34
محكمة صينية تقضي بسجن الملياردير سان دوو 18 عاماً
محكمة صينية تقضي بسجن الملياردير سان دوو 18 عاماً
قضت محكمة صينية بسجن قطب الزراعة سان دوو لمدة 18 عاماً الأربعاء لإدانته بسلسلة جرائم تشمل «إثارة القلاقل» بعدما جرت محاكمة الملياردير المدافع عن حقوق الإنسان سرّاً.

وأفادت المحكمة في غاوبيديان قرب بكين بأن سان أدين بجرائم بينها «حشد مجموعة من الأشخاص للاعتداء على أجهزة الدولة» و«عرقلة الإدارة الحكومية» و«الدخول في مشاحنات وإثارة القلاقل»، وهو مصطلح يستخدم عادة ضد المعارضين.

واعتقلته الشرطة في نوفمبر إلى جانب 19 من أقاربه وشركائه التجاريين بعدما دخلت شركته في نزاع على أراض مع شركة منافسة مملوكة للدولة.

وبنى سان الذي يتمتع بالكاريزما أكبر شركة زراعية خاصة في الصين مع زوجته من بضع دجاجات وخنازير كانا يملكانها أواخر ثمانينات القرن الماضي.

ويعد مدافعاً بارزاً عن الإصلاحات الريفية وكان مبلّغا عندما تفشت إنفلونزا الخنازير عام 2019، إذ نشر صوراً لخنازير نافقة على الإنترنت بعدما اتسمت استجابة المسؤولين المحليين للوباء بالبطء.

وإضافة إلى السجن، قضت المحكمة الأربعاء بتغريمه 3,11 مليون يوان «475 ألف دولار».

وبدأت جلسة الاستماع في محكمة غاوبيديان الشعبية في مقاطعة هوباي الخميس، بحسب محاميه، الذين أفادوا في بيان بأن سرية المحاكمة «انتهكت القواعد القانونية ولم تحم حقوق المتهم القضائية».

وسبق أن حكم على سان بالسجن لـ «جمعه الأموال بشكل غير شرعي» عام 2003، لكن ألغي الحكم في أعقاب الدعم الواسع له من المدافعين عن حقوق الإنسان والعامة.

back to top