صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تفتح الأجواء بخريطة «تطعيمية»

إعفاء المحصنين من دفع قيمة الـ«PCR» عبر «كويت مسافر» وتسديدها بعد القدوم عند رغبتهم في إنهاء الحجر

  • 28-07-2021

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني إعفاء المواطنين والمقيمين المحصنين القادمين من الخارج من دفع قيمة فحص الـ «PCR» عبر تطبيق «كويت مسافر»، وإجراء الدفع والفحص في الكويت إذا رغبوا في إنهاء حجرهم المنزلي الذي يستمر أسبوعاً.

وأصدر نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت صالح الفداغي تعميماً إلى شركات الطيران حدد فيه الإجراءات الجديدة، التي سيتم تطبيقها اعتباراً من أول أغسطس المقبل، موضحاً أن سيتم تطبيق الحجر المنزلي أسبوعاً على جميع المسافرين المحصنين من تاريخ وصولهم إلى الكويت، وفي حال رغبتهم في إنهائه يجرون فحصاً واحداً من الـ «PCR»، ودفع الرسوم داخل الكويت خلال فترة الحجر، وفي حالة أظهرت نتيجته الخلو من الإصابة يتم إنهاء حجرهم.

وعن مغادرة المواطنين من الكويت، شدد التعميم على عدم السماح بالسفر إلا للمحصنين بأحد اللقاحات المعتمدة لدى البلاد، وظهور اللون الأخضر بتطبيقي «مناعة» و«هويتي»، مشيراً إلى أنه يستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم، والحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح لأسباب صحية، والحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل صادرة ومعتمدة من «الصحة».

وشدد على ضرورة حصول الكويتيين على تأمين صحي طوال فترة وجودهم خارج البلاد، مع تغطية هذا التأمين لعلاج الإصابة بـ «كورونا».

وبشأن القدوم إلى البلاد، أكد التعميم عدم قبول أي راكب قادم إلا بعد حصوله على شهادة فحص «PCR» سلبية تثبت خلوه من الفيروس شريطة أن تكون سارية المفعول (72 ساعة من إجراء الفحص إلى صعوده على الرحلة)، وألا تظهر عليه أي أعراض مثل الرشح والعطاس وارتفاع درجة الحرارة والكحة.

وعن المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المرافقة لهم، أوضح التعميم أن المحصنين الذين تلقوا اللقاح داخل الكويت، ويظهر لهم اللون الأخضر بـ «مناعة» أو «هويتي»، يستكملون التسجيل بتطبيق «شلونك» ومنصة «کویت مسافر».

وأضاف أنه سيُطبَّق على جميع المواطنين المحصنين حجراً منزلياً أسبوعاً من تاريخ وصولهم للكويت، وفي حالة رغبتهم في إنهاء الحجر يجرون «PCR» واحداً، والدفع داخل الكويت خلال فترة الحجر، وإذا أظهرت نتيجته الخلو من الإصابة يُنهى حجرهم.


وتابع: أما المحصنون في الخارج باللقاحات المعتمدة في الكويت فيعتمدون شهادة تلقي اللقاح عن طريق رفعها على موقع «الصحة»، ويستكملون التسجيل بـ «شلونك» و«كويت مسافر»، ويطبق عليهم الحجر المنزلي أسبوعاً من تاريخ وصولهم للكويت، لافتاً إلى أنه في حال رغبتهم في إنهاء الحجر يجرون «PCR» واحداً والدفع داخل الكويت خلال فترة الحجر، وإذا أظهرت نتيجته الخلو من الإصابة يُنهى حجرهم.

وأوضح التعميم أن غير المحصنين، الذين يظهر اللونان الأحمر أو الأصفر لهم بتطبيقَي «مناعة» و«هويتي» يستكملون التسجيل في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت مسافر» على أن يسددوا قيمة فحصَي «PCR» وإجراء أحدهما عند الوصول للكويت، والآخر باليوم السادس من الحجر المؤسسي، إلى جانب دفع قيمة حجرهم 7 أيام مؤسسياً لدى أحد الفنادق المحلية المعتمدة بالمنصة.

وأضاف: في حال ثبوت الخلو من كورونا تُستكمل مدة الحجر 7 أيام أخرى بالمنزل، ويستثنى من الحجر المؤسسي الفئات المعفاة منه، مؤكداً أن المتلقين بالخارج للقاح غير معتمد في الكويت يعاملون معاملة غير المحصنين.

أما غير الكويتيين، فأشار التعميم إلى أن المتلقين للقاح داخل الكويت، وبعد ظهور اللون الأخضر بتطبيقي «مناعة» و«هويتي»، سيستكملون التسجيل في «شلونك» وبـ «كويت مسافر»، ويطبق عليهم حجر منزلي أسبوعاً من تاريخ الوصول إلى الكويت، وفي حال رغبتهم في إنهاء الحجر لابد من إجراء فحص «PCR» واحد والدفع داخل الكويت خلال فترة الحجر الذي ينتهي عند ظهور نتيجة سلبية للفحص.

وذكر أن المحصنين المتلقين للقاح معتمد خارج الكويت عليهم اعتماد شهادة التطعيم عبر رفعها على موقع وزارة الصحة، على أن يثبتوا تطعيمهم إلكترونياً قبل الصعود إلى الطائرة وعند الوصول من خلال إمكانية التدقيق الإلكتروني (QR-Code) بالكويت، مع استكمال التسجيل في «شلونك» و«كويت مسافر»، لافتاً إلى أنه يطبق على الجميع حجر منزلي أسبوعاً من تاريخ وصولهم إلى الكويت، وفي حالة الرغبة في إنهائه لابد من إجراء فحص «PCR» واحد على أن يدفعوا قيمته داخل الكويت خلال فترة الحجر، الذي ينتهي عند ظهور نتيجة سلبية للفحص.

وعن الفئات المستثناة من الحجر المؤسسي، أوضح التعميم أنها تتمثل في البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيين المعتمدين لدى الكويت وأقاربهم من الدرجة الأولى (زوج - زوجة - أبناء) سواء منفردين أو مجتمعين، وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم بشرط إبراز الهويات الخاصة بهم، إضافة إلى المرضى الكويتيين المبتعثين للعلاج بالخارج ومرافقيهم بعد انتهاء فترة العلاج شريطة وجود شهادة دالة على ذلك صادرة من المكتب الصحي الكويتي في الدولة مقر تلقي العلاج.

وذكر أن الفئات المستثناة تشمل أيضاً الكوادر الطبية والأهلية وأقاربهم من الدرجة الأولى (زوج - زوجة - أبناء) سواء منفردين أو مجتمعين، وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم، بشرط إبراز الهويات الخاصة بهم، إلى جانب القاصرين المسافرين بدون مرافق.