صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4843

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

AUM ترسّخ ريادتها المحلية ومكانتها الإقليمية

مؤسسة تايمز للتعليم العالي العريقة «Times Higher Education» تصنّف «AUM» الأولى في الكويت والـ 24 عربياً

  • 28-07-2021

بعد النجاح المدوى، والإنجاز الكبير الذي تحقق بتصنيف مؤسسة QS العالمية لـ AUM، كجامعة أولى في الكويت و33 عربياً، تحقق «AUM» إنجازاً آخر، حيث صنفت مؤسسة تايمز «Times» للتعليم العالي «AUM»، الأولى في الكويت والـ 24 عربياً.

ويعد هذا التصنيف الصادر عن مؤسسة عريقة مثل «Times» ترسيخاً لريادتها المحلية ومكانتها الإقليمية والعالمية التي استطاعت أن تحققها «AUM» في هذه الفترة القصيرة.

إن هذا الإنجاز الأكاديمي، هو تعزيز لسمعة الكويت أكاديمياً، وعلامة فارقة للتعليم العالي في دولة الكويت، ونقطة مضيئة في مسيرة التعليم العالي بها.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة تايمز «Times» تقيّم وتراجع البحوث التي تقوم بها الجامعة، والسمعة الأكاديمية بالدرجة الأولى.

«تايمز» للتعليم العالي متميّزة عالمياً بخبرتها الواسعة في التصنيفات الجامعية

تعتبر مؤسسة التايمز للتعليم العالي، والتي مقرها لندن، أحد أهمّ المراجع التي تدعم تميّز قطاع التعليم العالي في جميع أنحاء العالم. كما تُعدّ تصنيفاتها الجامعية الأكثر شمولية وجودة عالمياً، وذلك بسبب الخبرة الواسعة التي تمتلكها المؤسسة في تحليل البيانات ورؤيتها التطويرية لقطاع التعليم العالي والاستدامة والأبحاث العلمية. فمنذ ما يقارب الخمسين عاماً، تلعب «THE» دوراً كبيراً في عملية تقييم أداء الجامعات على مستوى العالم.

تصنيف «THE» للجامعات العربية 2021

تأكيداً لإيمانها الراسخ بالخصائص والمهام الفريدة للجامعات في المنطقة العربية، فقد صمّمت THE تصنيف الجامعات العربية وأطلقته عام 2021 بمنهجية تندرج تحت خمسة مجالات رئيسية: جودة التعليم Teaching، الأبحاث العلمية Research، الاستشهادات وتأثير الأبحاث العلمية Citations، نقل المعرفة وتأثيرها على المجتمع Society، والمنظور العالمي من حيث استقطاب طلبة وباحثين من حول العالم International Outlook.

يذكر أنه تم تأهيل 155 جامعة من 15 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمشاركة في هذا التصنيف الذي يتطلب من الجامعات نشر 500 بحث علمي على الأقلّ على مدى خمس سنوات لتأهيلها، أما على صعيد الكويت فقد تأهلت جامعتان هما جامعة الشرق الأوسط الأمريكية وجامعة الكويت، وحلّت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في المرتبة الأولى.


منتدى خاص لإعلان النتائج بحضور أكثر من 600 مشارك ومشاركة

انعقد منتدى خاص لإطلاق التصنيف للجامعات العربية 2021، والاحتفاء بتميّز هذه الجامعات في حقل التعليم العالي عربياً وعالميّاً. واستقطب المنتدى قيادات وخبراء في التعليم العالي حول العالم، وأكثر من 600 مشارك ومشاركة من كل مؤسسات التعليم العالي بالعالم العربي.

وتضمّن المنتدى إعلان نتائج التصنيفات من قبل مسؤول البيانات الرئيسي لمؤسسة تايمز، دانكن روس، ومديرها الإقليمي نيك دايفس. وعند إعلان النتائج هنأ روس جامعة AUM على المركز المتقدم الذي حصلت عليه في العالم العربي، والمركز الأول في الكويت، كما تضمّن محاضرات وحلقات حوار مع متحدثيين وخبراء ورؤساء ونواب رؤساء جامعات عربية عريقة، عرضوا تجارب ناجحة للجامعات ودورها في تأدية رسالتها التعليمية في خدمة الوطن العربي.

ومن أبرز المتحدثين: رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر فرانسيسكو مارموليجو، ورئيس جامعة AUM، د. جورج اليحشوشي، والقائد العالمي لشبكة التعليم في شركة بي دبليو سي PwC، سالي جيفري، ومسؤول المعرفة الرئيسي لمؤسسة تايمز فيل باتي.

خُطى ثابتة ورؤية واضحة وتطور مستمر لـ «AUM» منذ تأسيسها

هذا الإنجاز التاريخي لجامعة الشرق الأوسط الأمريكية هو ثمرة سنوات من التخطيط والعمل المستمرّ لتقديم أفضل تجربة تعليمية لطلبتها، فمنذ تأسيسها، عقدت "AUM" العزم لإحداث نقلة نوعية وللارتقاء بالتعليم العالي من خلال تقديم برامج أكاديمية بمعايير عالمية وبناء حرم جامعي متكامل مع بيئة تعليمية مبتكرة.

وهذا الاعتراف العالمي بـ AUM من قبل أحد أهمّ مراجع لتصنيف الجامعات على مستوى العالم، هو فخر للمنطقة بأسرها، حيث إن هذا الإنجاز يعزز بصمة التعليم العالي في المنطقة ككلّ، ويضعها على خريطة التعليم العالي عربيًا وعالميًا.

ويذكر أن هذا ليس الإنجاز الأول من نوعه للجامعة، فقد لمع اسم "AUM" على مدى السنوات من خلال الاعتمادات والتصنيفات والتقييمات والشراكات العالمية.

www.aum.edu.kw

التصنيف من مؤسسة عريقة مثل «Times» ترسيخ للمستوى الأكاديمي والمكانة التي حققتها «AUM» إقليمياً

الإنجاز تعزيز لسمعة الكويت أكاديمياً ونقطة مضيئة في مسيرة التعليم العالي بالكويت