صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4843

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«اتحاد فرنسا»: الطلبة عازفون عن «الابتعاث» لغياب التخصصات العلمية

أكد رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت في فرنسا والدول المجاورة، عبدالله العجمي، أن غياب إدراج التخصصات العلمية وراء عزوف العديد من الطلبة في الابتعاث إلى فرنسا، مشيرا إلى أن آخر سنة تم فيها ابتعاث الطلبة إلى فرنسا لتخصص علمي «علوم الإدارة» عام 2009، وكانت من نصيب طالب واحد فقط.

وتابع العجمي، في تصريح لـ «الجريدة»، أن «اعتماد تنوع التخصصات في الابتعاث إلى فرنسا من قبل وزارة التعليم العالي ودور الاتحاد في توجيه الطلبة الذين يرغبون الدراسة فيها، من أبرز الحلول لزيادة أعداد الطلبة المبتعثين بفرنسا».

وقال العجمي: «في السابق كانت هناك صعوبات في إصدار تأشيرات الطلبة الكويتيين الراغبين في الدراسة إلى فرنسا، لكن في الوقت الحالي، وبعد مطالبة وزارة الخارجية الفرنسية بالتدخل، هناك سرعة في إنجاز معاملات الطلبة وإصدار التأشيرات الدراسية بكل سهولة، دون أي مشاكل تذكر».


وذكر أن «الاتحاد التقى وكيل وزارة التعليم العالي في مايو الماضي، للمطالبة بإصدار قائمة الجامعات المتميزة في فرنسا، لكن لم نجد أيّ تجاوب من وزارة التعليم العالي في إصدارها، بحجة عدم وجود إقبال طلابي كبير في فرنسا وجامعات مالطا».

وأضاف أنه «تم تغيير معادلة شهادات الطلبة الخريجين من فرنسا، التي تتكون من 20 نقطة، والذي يخالف نظام المعدل الخاص في الكويت، ويتكون من 4 نقاط، مشيرا إلى أنه «تم اعتماد عدد النقاط 12 نقطة وما فوق (امتياز)، وأن يكون المعدل 11.33 نقطة، (جيد جدا)، مبينا أن الاتحاد طالب بأن يكون المعدل من 10 إلى 11 نقطة (جيد).

فيصل متعب