صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4844

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

33.3% نسبة إنجاز لجنة شؤون البيئة البرلمانية في الانعقاد الأول

«غير محددي الجنسية» تجتمع اليوم وعلى جدول أعمالها 4 اقتراحات

تمكنت لجنة شؤون البيئة البرلمانية من إنجاز تقريرين، خلال دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي السادس عشر وتحديداً في شهر يونيو الماضي، يتعلقان باقتراحين برغبة من أصل 6 موضوعات مدرجة على جدول أعمالها، لتبلغ بذلك نسبة إنجازها 33.3%.

وتتجه اللجنة، برئاسة النائب د. حمد المطر، إلى إنجاز بقية الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، حتى تصل إلى نسبة 100%.

يذكر أن اللجنة أنجزت تقريريها عن الموضوعين بتاريخ 7 يونيو الماضي، أي خارج الفترة الزمنية التي تضمنتها إحصائية "الجريدة" المنشورة بعددها الصادر الأحد الماضي، والتي تضمنت أعمال اللجان البرلمانية المؤقتة، من بداية دور الانعقاد حتى مايو الماضي.

وتضمن التقرير الأول للجنة الاقتراح برغبة "إنشاء مصنع لفرز النفايات الالكترونية وإعادة تدويرها واستخراج المواد الصالحة للاستعمال فيها والاستفادة من تجارب الدول في هذا المجال، وتخصيص منطقة بعيدة عن الوحدات السكنية لتجميعها وإعادة تدويرها بطرق حديثة آمنة على البيئة، بما يضمن تلافي انبعاث الغازات السامة ذات التأثير السلبي على الغلاف الجوي".


أما التقرير الثاني فانتهى إلى الموافقة على الاقتراح برغبة "عدم تصريف مياه الصرف الصحي والمخلفات الصناعية الى البحر مباشرة، إلا بوجود وحدات معالجة للمياه لجميع المجاري والمناهيل".

بعد أن انتهى دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي السادس عشر دون أن تتمكن لجنة غير محددي الجنسية من إنجاز اي موضوع، وذلك بحسب إحصائية «الجريدة» وجه رئيس اللجنة النائب د. حسن جوهر الدعوة الى اعضاء اللجنة لحضور اجتماعها اليوم لمناقشة 4 مواضيع مدرجة على جدول اعمالها.

ويعد اجتماعها اليوم، في حال اكتمال نصابه، هو الأول في العطلة البرلمانية، والذي تم توجيه دعوة حضوره الى كل من وزارتي الداخلية والصحة، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة خلال هذا الاجتماع الاقتراح بقانون في شأن الحقوق المدنية والاجتماعية لغير محددي الجنسية، المقدم من العضو د. محمد الحويلة، والاقتراح بقانون المماثل بشأن حقوقهم المدنية والقانونية والاجتماعية المقدم من العضو ثامر الظفيري، والاقتراح الثالث المتعلق بحقوقهم القانونية والمدنية المقدم من العضو د. علي القطان، ثم الرابع المقدم لنفس الغرض من الأعضاء: عدنان عبدالصمد، وأحمد الحمد، وخليل الصالح، ومبارك الحجرف، والصيفي الصيفي، المحال بصفة الاستعجال.

محيي عامر