صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4843

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفريق الأمريكي لكرة السلة للرجال يسقط أمام فرنسا

خسر لأول مرة بالأولمبياد منذ 2004

  • 25-07-2021 | 18:33
  • المصدر
  • AFP

خسرت الولايات المتحدة 83-76 أمام فرنسا اليوم الأحد ليتعرض الفريق الأمريكي لأول هزيمة في كرة السلة للرجال بالألعاب الأولمبية منذ 2004 ويخسر للمرة السادسة فقط في تاريخه بالبطولة.

وصعقت فرنسا الفريق الأمريكي في آخر مواجهة بينهما في دور الثمانية بكأس العالم 2019 وتفوقت مرة أخرى في اليوم الافتتاحي لدور المجموعات في سايتاما بفضل 28 نقطة من إيفان فورنييه.

وأبلغ فورنييه رويترز «إنها شعور جيد حقاً».

وبدأ الفريق الأمريكي المباراة جيداً في الشوط الأول، وتقدم 45-37 بنهاية النصف الأول من المباراة بفضل أداء دفاعي قوي، لكن فرنسا تفوقت بنتيجة 25-11 في الربع الثالث الكارثي لتنتزع التقدم.

وعوضت الولايات المتحدة الفارق لتتقدم لفترة وجيزة مرة أخرى في الربع الأخير، لكن الفريق الفرنسي لم يستسلم وحقق أول انتصار في تاريخه على الفريق الأمريكي بالألعاب الأولمبية.

والفريق الأمريكي هو المرشح دائماً للتتويج في كرة السلة، وحقق الآن 138 انتصاراً مقابل ست هزائم وأحرز 15 ميدالية ذهبية منذ انضمام اللعبة إلى البرنامج الأولمبي في 1936.

لكن مستواه في الآونة الأخيرة يوحي بأن الوصول إلى قمة منصة التتويج لن يكون سهلاً مثل الماضي بعد خسارته في مباراتين وديتين هذا الشهر ومن بينهما هزيمة مفاجئة أمام نيجيريا المصنفة 22 عالمياً.

كما تأثرت استعداداته للمسابقة بغياب لاعبين بسبب انتهاء الأدوار الإقصائية في دوري كرة السلة الأمريكي في وقت متأخر وتغييرات في التشكيلة في اللحظات الأخيرة بسبب «كوفيد-19» والإصابات.


وفي مباريات أخرى، قدمت إيطاليا أداءً رائعاً في آخر خمس دقائق لتقلب تأخرها إلى فوز 92-82 على ألمانيا في المجموعة الثانية.

وكانت إيطاليا متأخرة 82-80 قبل أن تسجل 12 نقطة متتالية لتنتزع الفوز بعدما سيطرت ألمانيا منذ بداية المباراة.

وتصدر سيموني فونتيكيو قائمة مسجلي إيطاليا وله 20 نقطة وتبعه المخضرم دانيلو جاليناري لاعب دوري كرة السلة الأمريكي برصيد 18 نقطة خلال مشاركته كبديل.

وكان ماودو لو الأكثر تسجيلاً في صفوف ألمانيا برصيد 24 نقطة.

وفي المجموعة ذاتها حققت أستراليا فوزاً كبيراً على نيجيريا 84-67 بفضل 25 نقطة من باتي ميلز لاعب سان أنطونيو سبيرز.

وصمدت جمهورية التشيك أمام انتفاضة إيران قرب النهاية لتفوز 84-78.

وتقدم الفرق التشيكي طيلة المباراة بفضل تسجيل اللاعبين الاحتياطيين 52 نقطة واتسع الفارق إلى 22 نقطة في الربع الأخير.

لكن إيران انتفضت لتقلص الفارق قبل دقيقة واحدة وعشر ثوان من النهاية.

وصمدت التشيك، التي سجل لها بليك شيلب 14 نقطة وباتريك أودا 16 نقطة، لتحقق الفوز في المجموعة الأولى التي تضم فرنسا والولايات المتحدة.