صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4844

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرياض تتريث في الرد على دعوة إيرانية لحضور تنصيب رئيسي

«عبداللهيان يجري اتصالات مع الجانب السعودي لمصلحة الرئيس المنتخب»

أكد مصدر إيراني مقرب من أوساط الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي، أن السعودية لم ترد حتى الآن على دعوة رسمية من وزارة الخارجية الإيرانية للمشاركة في تنصيب رئيسي، المقرر 5 أغسطس المقبل.

وكانت صحيفة «اعتماد» الإيرانية أفادت، أمس الأول، بأن المملكة قد ترسل ممثلاً لها للمشاركة في حفل أداء الرئيس الجديد للقسم، مضيفة أنه سيتم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد ذلك.

وقال المصدر لـ «الجريدة» إنه تم بالفعل توجيه دعوة إيرانية للرياض، لكن طهران لم تتلق أي رد، إيجابياً كان أو سلبياً، مبينة أن الإيرانيين بُلغوا عبر بغداد أن السعودية أجرت مشاورات مع مسؤولين عراقيين بشأن إمكانية إرسال وفد إلى طهران في 5 أغسطس.


وكانت الصحيفة المذكورة أشارت إلى أن الدعوة الايرانية للمملكة قد تكون على جدول أعمال رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي خلال زيارته لواشنطن.

وأضاف المصدر ذاته أن رئيسي المحسوب على التيار الأصولي يردد، في مجالس خاصة وعامة، أن أولويته الخارجية إعادة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، وأن مساعد رئيس البرلمان للشؤون الدولية أمير عبداللهيان، المرشح المحتمل لتولي الخارجية خلفاً لمحمد جواد ظريف، يقوم باتصالات مع الجانب السعودي لمصلحة رئيسي.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، قال، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن «المحادثات الثنائية بين إيران والسعودية مستمرة عبر القنوات الدبلوماسية»، مضيفاً: «نحن ملتزمون بمواصلة المشاورات لحل جميع الخلافات بين البلدين، وإذا كانت هناك حاجة لرفع مستوى الحوار وتم الاتفاق على ذلك فلا قيود لدينا».

طهران - فرزاد قاسمي