صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4844

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بغداد تمنح بيروت الوقود مقابل «خدمات وسلع»

  • 25-07-2021

وقّع العراق ولبنان، أمس، في بغداد اتفاقاً لتبادل الطاقة، يمنح العراق بموجبه لبنان، الذي يمرّ بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مادة زيت الوقود الثقيل، مقابل «خدمات وسلع»، كما جاء في بيان لرئاسة الوزراء العراقية.

وأوضح البيان أن لبنان سيتلقى بموجب الاتفاق مليون طن من زيت الوقود العراقي الثقيل.

وخلال مؤتمر صحافي في مطار بيروت لدى عودته أمس من العراق، قال وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، إن آلية هذا الاتفاق «معقدة»، موضحاً أن الاتفاق يسمح بـ«شراء مليون طن من الفيول الثقيل من دولة العراق لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان»، مقابل «خدمات استشارية واستشفائية».


لكن زيت الوقود الثقيل غير صالح للاستعمال مباشرة في معامل الطاقة اللبنانية، لذلك ستلجأ السلطات اللبنانية إلى التزود بنوع آخر من مزودين آخرين، يكون أكثر توافقاً مع المعامل اللبنانية.

وأوضح غجر أنه لن يتم الدفع لهؤلاء المزودين بالعملة الصعبة، بل سيجري إعطاؤهم زيت الوقود العراقي في المقابل. وأضاف «نحن لسنا أول من يلجأ لذلك التبادل، هناك شركات كثيرة ودول كثيرة تقوم بمثل هذا النوع من عمليات الاستبدال».

وأوضح الوزير أن تلك الكمية تغطي ثلث حاجات مؤسسة كهرباء لبنان من الوقود فترة معينة، آملاً أن تكون كافية لتغطية «فترة الصيف»، ومضيفا «يمكننا أن نعطي خلال فترة 4 أشهر نحو 9 أو 10 ساعات من الكهرباء (يومياً) كحدّ أقصى».