صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4844

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الذهبية الأولى للرماية الصينية في أولمبياد طوكيو

المصريان عامر والسيسي يودعان بعد بداية نارية

  • 25-07-2021

حصدت الصينية كيان يانغ أول ميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو، التي انطلقت أمس الأول، بفوزها في مسابقة الرماية ببندقية ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار للسيدات أمس.

أحرزت الصينية كيان يانغ أوّل ذهبية من أصل 339 في أولمبياد طوكيو الصيفي، بتتويجها أمس، في مسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 أمتار، في حين تواجه الألعاب التي تأجل انطلاقها عاماً كاملاً بسبب فيروس كورونا احتمال وصول عاصفة استوائية من شأنها أن تؤثر على بعض المنافسات.

وسجّلت كيان يانغ "21 عاماً" 251.8 نقطة، لتخطف الصدارة في الرمق الأخير من الروسية تحت علم محايد أناستازيا غالاشينا "251.1 نقطة"، فيما حلّت السويسرية نينا كريستن ثالثة "230.6".

وودّع نجم الجمباز الياباني كوهي أوتشيمورا المنافسات بعدما أقصي من مسابقة العارضة الثابتة ولم يشارك في مسابقة العارضتين المتوازيتين.

وفقد أوتشيمورا المتوج بذهبية المسابقة الكاملة لفئة الفردي في أولمبيادي 2012 و2016، سيطرته خلال مسابقة العارضة الثابتة وانزلقت يده، ليفشل في الوصول إلى النهائي الأسبوع المقبل.

وخطف الإكوادوري ريتشارد كارباس ذهبية سباق الطرق للدرجات الهوائية، حارماً السلوفيني تاداي بوغاتشار الذي اكتفى بالبرونزية من أن يصبح أول دراج يحقق الذهبية الأولمبية ولقب طواف فرنسا في العام ذاته بعد أن توج بطلاً للسباق العريق الأسبوع الماضي، فيما خطف البلجيكي فوت فان أيرت الفضة.

وفي وقت أمل المنظمون في اليوم الأول الرسمي من الألعاب أن تتحوّل الأنظار إلى المنافسات بدلاً من الوباء، الذي هيمن على قائمة طويلة من التعقيدات التي واجهتهم، لا يبدو أن رغباتهم ستتحقق.

إذ أُعلن أمس 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا متعلقة بأشخاص مرتبطين بالأولمبياد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 123 شخصاً، بينهم 12 رياضياً.

ويواجه المنظمون تحدياً جديداً، إذ تتجه عاصفة استوائية نحو العاصمة ومن المتوقع أن تصل الثلاثاء. كإجراء احترازي، قدّموا منافسات التجذيف إلى نهاية الأسبوع الحالي بعد أن كانت مقررة الاثنين مؤكدين أنهم يتابعون مسار العاصفة.

ذهبية رفع الأثقال

وأحرزت الصينية هو تشيهوي أول ذهبية في رياضة رفع الأثقال بتتويجها في وزن 49 كلغ.


وضمن لاعب التايكواندو التونسي محمّد خليل الجندوبي إحراز ميدالية ذهبية أو فضية في منافسات وزن 58 كلغ لفئة الرجال، بعد تأهله للمباراة النهائية بإقصائه النجم الكوري الجنوبي جون جانغ بطل العالم 2019.

واستهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً مشواره نحو باكورة ألقابه الأولمبية بفوز سهل على البوليفي هوغو ديليين المصنف 139 عالمياً، في الدور الأول من منافسات كرة المضرب 6-2، 6-2.

وافتتحت الأسترالية آشلي بارتي مشاركتها الأولمبية الأولى بفوز سهل إلى جانب مواطنتها ستورم ساندرز في زوجي السيدات على حساب اليابانيتين ناو هيبينو وماكوتو نينوميا 6-1، 6-2.

فروغي يحرز الذهبية

ومنح جواد فروغي إيران أول ذهبية في تاريخها في مسابقة الرماية بعد إحرازه ذهبية مسدّس الهواء المضغوط 10.

وفي ظهوره الأوّل في الألعاب، حقق فروغي رقماً أولمبياً قدره 244.8 نقطة، متقدماً على الصربي دامير ميكيتش "237.9" والصيني وي بانغ "217.6".

خروج المصريين عامر والسيسي

من جانب آخر، خرج المصريان محمد عامر وزياد السيسي من دور الـ 16 لمبارزة الحسام في أولمبياد طوكيو أمس، بعد أن حققا بداية نارية وأطاحا توالياً بالمتوج بالميدالية الفضية في أولمبياد ريو وبطل أوروبا 2019.

وخرج عامر بعد خسارته أمام الكوري الجنوبي سانغوك أوه بطل العالم عام 2019 بنتيجة 15-9، فيما سقط السيسي 15-12 ضد الجورجي ساندرو بازادزي المصنف الثامن عالمياً.

وكان عامر أطاح في دورالـ 32 الأميركي داريل هومر المتوج بالميدالية الفضية في أولمبياد ريو 2016 بعدما عوّض تأخره 9-3 إلى فوز رائع 15-11، فيما حقق السيسي المصنف 24 عالمياً انتصاراً مثيراً 15-13 على الروسي المشارك تحت علم محايد فينيامين ريشيتنيكوف المصنف التاسع عالمياً بطل أوروبا 2019 والعالم عام 2013.