صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4840

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى

  • 18-07-2021

عندما تكتشف المرأة أنها حامل، تبدأ في تغيير الكثير من روتينها اليومي ونظامها الغذائي، لضمان سلامة الحمل والجنين، فماذا عن الطعام تحديداً؟

هناك بعض الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى، وآخر من المهم التركيز عليه، وفيما يلي نوضح أبرز هذه الأطعمة.

تلعب التغذية خلال فترة الحمل، دوراً مهماً في سلامة الحمل، ونمو وتطور الجنين بالشكل السليم أيضًا، بدوره يلعب النظام الغذائي أهمية كبيرة في الأشهر الأولى من الحمل.

هناك مجموعة من الأطعمة يفضل تجنب تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل، فهي قد تسبب الضرر للجنين والخطر للحمل.

الجبن الطري

يصنع الجبن الطري من الحليب غير المبستر، وهذا يعني أنه قد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا التي لم يتم التخلص منها مثلما يحدث في عملية البسترة. هذه البكتيريا من شأنها أن تسبب التسمم الغذائي، وهي حالة تترافق مع الكثير من الأعراض المزعجة أهمها الإسهال والقيء، وهي أعراض تؤثر على صحة الحمل سلبًا.

الطعام المعلب والمصنع

تنصح الحوامل في الأشهر الأولى بالتحديد من الحمل بمحاولة تجنب تناول الأطعمة المعلبة والمصنعة مثل:

1 - العصير.

2 - الأطعمة التي يتم تحضيرها من خلال استخدام الميكرويف.

3 - بودرة الكعك الجاهز.

4 - الحليب المكثف.

هذه الأطعمة تحتوي على كميات عالية من السكر والملح أيضًا، كما أنها غنية بالمواد الحافظة، وخالية بالسعرات الحرارية والمغذيات، أي لا تقدم الفائدة لحملك وجنينك. إضافة إلى ذلك، بعض الأطعمة المعلبة قد تحتوي على أنواع معينة من البكتيريا التي قد تسبب التسمم الغذائي.

المأكولات البحرية

هي من الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الاولى، إلا أنه لا ينطبق على جميع أنواع المأكولات البحرية. التحذير هنا يشمل تلك المأكولات الغنية بالزئبق، والتي من شأنها أن تسبب الإصابة بتسمم الزئبق، والذي يؤثر بشكل سلبي على الجنين. إن كنت تحبين المأكولات البحرية، عليك التركيز على السلمون تحديدًا، مع التأكد من تحديد الكميات المتناولة.

البابايا


تحتوي البابايا غير الناضجة على مادة اللاتكس، والتي من شأنها أن تحث الرحم على التقلص، مما يرفع من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل. في المقابل من الممكن تناول البابايا الناضجة لما تحتويه من معادن وفيتامينات ضرورية للجسم، ولكن باعتدال وبعد استشارة الطبيب.

الأناناس

إن كنت من محبي الأناناس، ننصحك الآن بالابتعاد عنه، فهو يحتوي على مادة تدعى بروميلين (Bromelain)، الذي يساعد في استرخاء العضلات، مما يرفع من خطر الإصابة بالإجهاض.

اللحوم النيئة وغير المطهية جيدًا

فهذه اللحوم تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا التي لا يتم التخلص منها إلا عن طريق الطهي والحرارة اللازمة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على صحة الحمل والجنين أيضًا. إن رغبت في تناول اللحوم، تأكدي أن يتم طهيها جيدًا لضمان التخلص من البكتيريا الموجودة بها.

الكافيين

بالنسبة للكافيين، فهو غير ممنوع بتاتًا، فإنه من الضروري تحديد الكمية المتناولة، فهذه المادة من شأنها أن تلحق الضرر بجنينك. تأكدي من طبيبك حول ما إذا كان وضعك الصحي يسمح بتناول الكافيين، مع التأكد من الكمية المسموحة لك. نصائح مهمة لتغذيتك في الأشهر الأولى من الحمل.

نصائح مهمة

إليك أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال الأشهر الأولى من الحمل:

• تأكدي من تناول فيتامينات الحمل التي يصفها لك الطبيب، وأهمها حمض الفوليك.

• تحدثي مع طبيبك قبل إحداث أي تغييرات في نظامك الغذائي.

• الاعتدال في تناول كل أنواع الطعام هو المفتاح لحمل سليم، قومي بإدراج الخضراوات والفواكه إلى نظامك الغذائي.

• تأكدي من شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا.

• تذكري أن الأشهر الأولى من الحمل، هي الوقت الذي يحدث تغييرات كبيرة في جسمك، سواء من مستويات الهرمونات أو أعراض الحمل المبكرة، بالتالي التغذية الجيدة تساعدك في التغلب عليها بسلام وأمان.

عادات تجنبيها أثناء الحمل

نصائح للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهي أهم فترة للحامل، إذ تتكون فيها الأعضاء الحيوية للجنين، وتحدث داخل الجسم تدريجيًا التغيرات التي تؤهل لاستكمال الحمل والولادة، إليك مجموعة من العادات التي يجب أن تتجنبيها في الأشهر الأولى من الحمل: التدخين أو التدخين السلبي، فالسجائر تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجنين، كما أنها يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، ومن ثم يحدث الإجهاض. التعرض للملوثات البيئية، تجنبي التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل: منتجات التنظيف والطلاء، وحاولي الابتعاد عن استنشاق هذه السموم، لأنها تشكل خطرًا على صحة الجنين. التعرض للأشعة السينية أو تحت الحمراء، فهناك بعض الأشعة قد تسبب تشوهات للأجنة عند التعرض لها. عدم تناول أي أدوية في أثناء الحمل دون استشارة الطبيب الخاص.

اللحوم النيئة تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا لا يتم التخلص منها إلا عن طريق الطهي

من الضروري تحديد الكمية المتناولة من الكافيين لأن الإكثار منها يلحق بالجنين الضرر