خاص

رواء الجارالله لـ الجريدة.: إجراء 40 ألف اختبار للقدرات بالجامعة

كشفت عن تدني درجات طلبة «الأدبي» في امتحان الرياضيات

نشر في 09-07-2021
آخر تحديث 09-07-2021 | 00:05
مساعدة نائب مدير جامعة الكويت للتقييم والقياس، د. رواء الجارالله
مساعدة نائب مدير جامعة الكويت للتقييم والقياس، د. رواء الجارالله
كشفت مساعدة نائب مدير جامعة الكويت للتقييم والقياس، د. رواء الجارالله، أن عدد تجارب اختبار القدرات للتقديم للجامعة خلال الفترة السابقة بالعام الدراسي 2020/ 2021 بلغ 40 ألفا، حيث إن هناك بعض الطلبة تقدّم للاختبارات 3 مرات، وهي الإمكانية التي يتيحها المركز للطلبة، ومن ثم يتم اختيار أفضل الدرجات.

وقالت الجارالله، في تصريح لـ «الجريدة»، أمس: «إن جميع اختبارت القدرات التي جرت خلال الفترة السابقة كان أداؤها ثابتا باختبارات اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية، بينما هناك تدنّ في اختبار الرياضيات، الذي قدّمه طلبة القسم الأدبي، إذ إن هناك تخصصات في الجامعة تتطلب الرياضيات».

واشارت إلى أن طلبة الأدبي ليست لديهم الخلفية العلمية الكافية للمقرر، مما أدى إلى تدنّي درجاتهم، حيث كان أداء الاختبار أقل من طلبة «العلمي»، لافتة إلى أن المركز استقبل خلال فترة ما بعد إعلان النتائج تظلمات الطلبة، حيث كانت أغلبية النتائج بعد التدقيق ثابتة ولم تتغير.

وبينت أن المركز بصدد عمل دراسة إحصائية عن آخر 5 أعوام لاختبارات القدرات في مختلف مواده، لإثبات مصداقية الاختبارات، وبناء على تلك الدراسة سيتم النظر في جدوى تغيير بعض الأسئلة المدرجة في اختبارات القدرات.

ولفتت إلى أن هناك تغييرا في آلية الاختبارات وجعلها الكترونية بشكل أوسع وأكبر، حيث إن هذه الآلية سترفع نسبة الطلبة الذين يتقدمون للاختبار الإلكتروني أكبر من الورقي.

وأضافت الجارالله أن هناك توجها لعقد جميع اختبارات القدرات في مدينة صباح السالم الجامعية، بدلا من المرافق الجامعية في الشويخ والخالدية وكيفان.

فيصل متعب

back to top