صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4839

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة: لجنة ثلاثية للتفتيش على حضانات ذوي الاحتياجات

• «قبل السماح باستئناف دوامها ومعاودة استقبال الأطفال داخلها»
• 27 حضانة معنية بشؤون المعاقين لم يتم فتح أي منها حتى الآن

وقَّع معهد البناء البشري لتدريب فئات الرعاية الاجتماعية بروتوكولاً مع حاضنة «ميك قروب» للأعمال صاحبة الخبرة والكفاءة في تقديم وتنفيذ برامج مساعدة المشروعات الناشئة.

استعداداً لاستئناف دوامات الحضانات الخاصة، لاسيما المعنية بشؤون ذوي الإعاقة، ومعاودة استقبال الأطفال داخلها، علمت "الجريدة" أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة تضم ممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، وهي: الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ووزارة الصحة ممثلة بإدارة منع العدوى، ووزارة الشؤون ممثلة بإدارة رقابة الحضانات الخاصة، للتأكد التام من التزامها بالدليل الاسترشادي الخاص بالاشتراطات الصحية التي يجب توافرها قبل السماح لها بمباشرة عملها.

ووفقاً لمصادر "الإعاقة"، فإن اللجنة منوطة برفع تقارير وافية إلى وزارة الشؤون تبين مدى التزام الحضانات الراغبة في العودة بالاشتراطات الصحية الصادرة بهذا الصدد، والتي بدورها ستقوم برفع الأمر إلى اللجنة العليا لطوارئ كورونا في مجلس الوزراء للموافقة على الفتح، موضحة أن إجمالي الحضانات المعنية بشؤون المعاقين بلغ نحو 27 حضانة، غير أنه حتى الآن لم يتم فتح أي منها.

وكشفت أنه من منطلق حرص الهيئة الجاد على صحة وسلامة الأبناء من ذوي الإعاقة، وضعت حزمة اشتراطات وضوابط لمعاودة استئناف استقبال الأطفال في الحضانات، يأتي على رأسها تحديد عددهم في الصف الواحد، والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي فيما بينهم، ومنع اختلاطهم قدر المستطاع.

بروتوكول تعاون


في موضوع آخر، ودعماً لمشروعات فئات الرعاية الاجتماعية وذوي الإعاقة، وبحضور "هيئة الإعاقة"، وقَّع معهد البناء البشري لتدريب فئات الرعاية الاجتماعية بروتوكولاً مع حاضنة "ميك قروب" للأعمال صاحبة الخبرة في تقديم وتنفيذ برامج مساعدة المشروعات الناشئة.

وقالت مديرة مكتب مديرة الهيئة، أفنان الحسيني، إن "هذا التعاون يحقق حتماً هدف الهيئة في دمج وتمكين أبنائنا من ذوي الإعاقة في المجتمع وسوق العمل، ودعم متطلبات مشروعاتهم الصغيرة القائمة أو التي لاتزال في بداياتها"، مؤكدة أن مثل هذه المبادرات المجتمعية تحقق الأهداف العامة المشتركة والخاصة بشأن تعزيز مبدأ المسؤولية المجتمعية ودور مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم حقوق ذوي الاعاقة.

من جانبها، أكدت مديرة معهد البناء، عواطف السلمان، أن البروتوكول يأتي في إطار تحقيق الهدف الثالث للمعهد في دعم المشروعات الصغيرة للفئات المنتسبة لبرامجه الوطنية، لافتة إلى أن البروتوكول يعزز دعم الشراكة المجتمعية الدائمة في تقديم الخدمات التدريبية والتأهيلية لفئات الرعاية الاجتماعية، بالتعاون مع الهيئة وقطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون.

بدوره، أعرب المدير التنفيذي للحاضنة خليفة السنان عن سعادته، لانطلاقة المبادرة، التي تهدف إلى تنفيذ برامج خاصة لدعم المشروعات الصغيرة لفئات الرعاية الاجتماعية وذوي الإعاقة.

جورج عاطف