صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

غيبرييسوس: زيادة مقلقة بحالات «كورونا» في العديد من الدول

المتحورات تتمتع بانتقال عالي بشكل كبير على مستوى العالم

  • 15-06-2021 | 20:54
  • المصدر
  • KUNA

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبرييسوس اليوم الاثنين إن التراجع في عدد الإصابات بفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» في بعض الدول يخفي «زيادة مقلقة» بأعداد الإصابات بالفيروس والوفيات الناجمة عنه في العديد من دول العالم.

وأضاف غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية أن «الزيادة الحادة في إفريقيا تثير القلق بشكل خاص لأنها المنطقة الأقل وصولاً إلى اللقاحات والتشخيصات والأوكسجين».

ونبه إلى «وجود دلائل متاحة تشير إلى أن متغيرات الفيروس الجديدة تتمتع بمعدلات انتقال عالية بشكل كبير على مستوى العالم» ما يعني أن المخاطر قد زادت بالنسبة للأشخاص غير المحميين وهم معظم سكان العالم، مؤكداً أنه «في الوقت الحالي ينتقل الفيروس بشكل أسرع من التوزيع العالمي للقاحات».


وأشار غيبرييسوس إلى أنه أبلغ قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي 7) أنه من أجل القضاء على جائحة (كوفيد 19) يجب أن يكون الهدف المشترك هو تطعيم 70 بالمئة على الأقل من سكان العالم بحلول تاريخ القمة المقبلة في ألمانيا العام المقبل.

وشرح أن «القيام بذلك يتطلب 11 مليار جرعة لقاح»، مؤكداً أنه يمكن لمجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين (جي 20) أن تجعلا ذلك ممكناً.

ورحب غيبرييسوس في الوقت ذاته بإعلان دول مجموعة السبع التبرع بإجمالي 870 مليون جرعة لقاح عبر منظومة (كوفاكس)، مؤكداً أنها «مساعدة كبيرة ولكننا بحاجة إلى المزيد ونحتاج إليه بشكل أسرع».

يذكر أن منظومة «كوفاكس» هي تحالف بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» والتحالف الدولي للقاحات «غافي» والبنك الدولي وهي بمثابة مبادرة عالمية وحيدة تعمل مع الحكومات والشركات المصنعة للقاحات لضمان توفر لقاحات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في جميع أنحاء العالم لكل دول العالم على قدم المساواة ودون استثناء أو تفضيل دولة على أخرى.