صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: استكمال الاختبارات النهائية في بيئة آمنة

نجاح الوزارة في الامتحانات الورقية حفّز دولاً خليجية لاعتماد إجراءات مماثلة

وسط إجراءات احترازية صارمة، والتزام بالاشتراطات الصحية، يستأنف طلبة الثانوية العامة، صباح اليوم، أداء اختباراتهم في مادتي الأحياء والفلسفة، وغدا في اللغة الإنكليزية، في وقت شددت وزارة التربية حرصها على تأمين صحة وسلامة المتعلمين وجميع أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، واستكمال الاختبارات النهائية في بيئة آمنة تراعي جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية والاشتراطات الصحية المطلوبة.

وأكدت الوزارة، في بيان أمس، استئناف الاختبارات النهائية اليوم في موعدها بحسب الجداول المقررة سلفًا للصف الثاني عشر وصفوف النقل بالثانوية العامة لطلبة المنازل، معربة عن خالص أمنياتها لأبنائها الطلاب والطالبات بالنجاح والتفوق، وداعية أبناءها الطلاب والطالبات لمراجعة الدروس والمثابرة والاجتهاد لنيل أعلى الدرجات وتحقيق أهدافهم.

وفي السياق، قالت مصادر تربوية لـ "الجريدة" إنه نجاح وزارة التربية في تنظيم 4 اختبارات لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني، دون تسجيل أي معوقات، وسط إجراءات احترازية فرضتها جائحة كورونا، أعطى الوزارة دافعا للاستمرار في تنظيم الاختبارات الورقية، لافتة إلى أن دولا خليجية عدة اتخذت نفس الاجراءات؛ منها وزارتا التربية في قطر والإمارات، التي طبقت الإجراءات نفسها على طلبة السنة النهائية في الثانوية العامة، في حين تعتزم سلطنة عمان تطبيق هذه الإجراءات الأحد المقبل، وإدخال الطلبة إلى اختبارات ورقية بعد فحص الـ PCR وتنظيم دخول الطلبة وفق الإجراءات نفسها.

لجان التصحيح

من جهته، ذكر الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة، النائب الأول لرئيس عام الامتحانات لكنترول القسم الأدبي والتعليم الديني، فيصل المقصيد، أن لجان التصحيح تسير بالشكل المطلوب وفق الخطط الموضوعة من القيادات بوزارة التربية، مشيداً بالجهود المبذولة التي قام بها العاملون بالميدان التربوي.

ولفت المقصيد، في تصريح أمس، إلى أن الوزارة زادت - بالتنسيق مع المناطق التعليمية والإدارات المدرسية - عدد لجان الاختبارات والتصحيح إلى الضعف تقريباً، وذلك بسبب الجائحة والوضع العالمي الراهن الذي يوجب على الوزارة تطبيق الاشتراطات الصحية لسلامة أبنائنا الطلبة وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية.


وتقدم بالشكر والامتنان إلى اللجان العاملة لسير عملية الاختبارات النهائية، سواء من المناطق التعليمية وإدارات المدارس أو الهيئات التعليمية وقطاع المنشآت، ولكل من ساهم في إنجاح انطلاقة هذه الاختبارات.

البشيتي: الأسئلة في مستوى الطلبة ومن المنهج المقرر

ذكرت الموجهة الفنية العامة للغة الإنكليزية، سوزان البشيتي، أنه بالنسبة لطبيعة الأسئلة الخاصة باختبار اللغة الإنكليزية لطلاب وطالبات الصف الثاني عشر للقسمين العلمي والأدبي، تمت مراعاة أن تكون الأسئلة الخاصة بالكلمات والقواعد والوظائف اللغوية والكتاب المقرر في المستوى المعرفي للطلبة، ومن ضمن محتوى المنهج المقرر.

وفيما يخص التعبير الكتابي، أوضحت البشيتي أنه سيكون ضمن خبرات الطلبة، موضحة أهمية أن يقوم الطالب بقراءة رأس الموضوع بتمعُّن.

وأضافت أنه عند حلّ أسئلة الاستيعاب المقروء يجب أن يقوم الطالب بقراءة القطعة أكثر من مرة قبل البدء بالإجابة، وبالنسبة لمهارة التلخيص، سيقوم الطالب بالإجابة عن السؤال بصياغة فقرة تتكون من 4 جمل.

فهد الرمضان

لجان التصحيح تسير وفق الخطط الموضوعة ومضاعفة عددها المقصيد