رجب طيب إردوغان يقترح على واشنطن إبقاء قوات تركية في أفغانستان

نشر في 14-06-2021
آخر تحديث 14-06-2021 | 00:02
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدّثاً للصحافيين في إسطنبول أمس عشية توجّهه إلى بروكسل     (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدّثاً للصحافيين في إسطنبول أمس عشية توجّهه إلى بروكسل (رويترز)
رغم رفض حركة "طالبان" المتشددة التي تحقق انتصارات ميدانية في أفغانستان بالتوازي مع انسحاب القوات الاميركية والأطلسية من هذا البلد اقتراحاً تركياً لإبقاء قوات في أفغانستان لحماية مطار كابول والمساهمة في تأمين السفارات والمقار الدبلوماسية، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس أن أنقرة ستكون "البلد الوحيد الموثوق به" الذي يحتفظ بقوات في أفغانستان، مشيراً إلى أنه سيناقش الأمر مع الرئيس الاميركي جو بايدن خلال لقائهما على هامش قمة دول حلف "الناتو".

وقال إردوغان في مطار اسطنبول قبل مغادرته إلى بروكسل حيث تُعقد القمة إن "أميركا تستعد لمغادرة أفغانستان قريباً وعندما ترحل، فإن البلد الوحيد الموثوق به والذي سيبقى لمواصلة العملية هناك بالطبع سيكون تركيا".

وأعلن أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأميركيين السبت أن أنقرة مستعدة لإبقاء قوات في أفغانستان، بدون الكشف عن أي تفاصيل إضافية. وذكرت وسائل إعلام أن تركيا اقترحت إبقاء قوات لضمان أمن مطار كابول، وهو وسيلة الخروج الرئيسية للدبلوماسيين الغربيين والعاملين في الشؤون الإنسانية.

وفي رفض صريح للاقتراح التركي أكدت حركة "طالبان" أن القوات الأجنبية ينبغي ألا تأمل في إبقاء وجود عسكري أو أمني في أفغانستان، مشيرة إلى أن أمن السفارات والمطار سيكون من مسؤولية الأفغان، وهددت اي قوات من اي دولة كانت بأنها ستتعامل معها كما تعاملت مع القوات الاطلسية.

وقال إردوغان إن تركيا تحمي حدود حلف شمال الأطلسي، معربا عن تطلعه لنهج أميركي "غير مشروط" يعزز اتحاد الناتو وتضامنه.

وأعرب عن أسفه لابعاد واشنطن تركيا من برنامج مقاتلات F35 بسبب شرائها نظام S400 الروسي، كما أسف لتوصيف بايدن أحداث 1915 بـ "الإبادة" بحق الأرمن.

back to top