لا تأشيرات للعاملات المنزليات الهنديات الأقل من 30 عاماً

الشمري لـ «الجريدة»: ضرورة إفساح المجال للاستقدام من أسواق عدة

نشر في 10-06-2021 | 23:00
آخر تحديث 10-06-2021 | 23:00
لا استقدام للعاملات الأقل من 30 عاماً .. في الإطار بسام الشمري
لا استقدام للعاملات الأقل من 30 عاماً .. في الإطار بسام الشمري
على وقع مذكرة التفاهم التي وقّعت، اليوم، بين حكومتي الكويت وجمهورية الهند، بشأن التعاون في مجال استخدام العمالة المنزلية، وذلك على هامش جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين البلدين الصديقين، وترأسها وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، بحضور وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير الشؤون الخارجية الهندي د. سوبرامنيام جاي شانكار، أثنى رئيس اللجنة التطوعية لمتابعة أوضاع العمالة المنزلية (قيد الإشهار) بسام الشمري، على هذه الخطوة الهامة، مشدداً على ضرورة إفساح المجال لاستقدام عمالة منزلية من أسواق عدة، على سبيل المثال لا الحصر، من إثيوبيا، وبنين، ونيال، وعدم حصر الأمر أو الاكتفاء بدولة أو اثنتين فقط.

وقال الشمري لـ «الجريدة» إنه «قبل وفي أعقاب ظهور جائحة كورونا أوقفت الحكومة الهندية توريد عمالتها المنزلية إلى الكويت لتعود مجدداً عقب مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم بين الجانبين».

وكشف أنه بشأن العمالة النسائية الهندية، غير مسموح استقدام الأقل من 30 عاماً، لافتاً إلى أن ثمة برنامجاً وضع من قبل الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية لاصدار التأشيرات للعاملات الهنديات من 30 عاماً ومافوق.

وبينما أكد الشمري أهمية الخطوة، لاسيما توقيع المذكرات الرسمية بشأن استقدام العمالة المنزلية، أشار إلى محدودة تأثيرها الايجابي على سوق العمل الذي يعاني نقصاً حاداً في أعداد هذه العمالة منذ ما يربو على العام، خصوصاً في ظل انخفاض اعداد العمالة المنزلية الهندية الراغبة في القدوم إلى البلاد.

back to top