«نزاهة»: تفعيل مكافحة الفساد يتطلب شراكة بناءة

المهمل شارك في ورشة «الأموال غير المشروعة» بالتعاون مع السفارة الأميركية

نشر في 08-06-2021 | 16:00
آخر تحديث 08-06-2021 | 16:00
نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»
نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»
أكد نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» المستشار نواف المهمل، أمس، حرص «نزاهة» على دعم وتعزيز كافة الجهود الرامية إلى مكافحة الفساد ومظاهره وملاءمة الحلول لما تفرضه هذه الآفة من تحديات.

وقال المهمل، في كلمة له خلال افتتاح الورشة التي حملت عنوان «الأموال غير المشروعة: الممارسات الأفضل للتحقيقات والمحاكمات» بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى الكويت، إن مكافحة الفساد باتت تقتضي تضافر كل الجهود على كافة المستويات.

وأضاف أن تفعيل آليات مكافحة الفساد يقتضي إيجاد شراكة حقيقية وبناءة بين الأجهزة الرسمية والمنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني لتوحيد الرؤى والأهداف وإيجاد الإطار لتنفيذ خطة شاملة لمكافحة الفساد والتوعية من مخاطره.

وذكر أن «نزاهة» تولت وضع استراتيجية وطنية شاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وإعداد الآليات والخطط والبرامج المنفذة لها ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية لتكون الأداة اللازمة لتعزيز مكونات منظومة مكافحة الفساد في البلاد.

وبين أن هذه الاستراتيجية تعد الأولى من نوعها في البلاد وتستند في مضامينها على مبادئ الدستور الكويتي وتتسق في مكوناتها مع التزامات الكويت على الصعيد الدولي وتمتد الاستراتيجية لمدة خمس سنوات من عام 2019 إلى 2024.

وقال إن من شأن التنفيذ الناجح للاستراتيجية مساعدة الكويت على حشد مزيد من الطاقات والموارد المطلوبة لتحقيق رؤية (كويت جديدة 2035). وأضاف ان التنفيذ الناجح للاستراتيجية سيسمح لها بتحقيق درجة أعلى من الالتزام بأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بما في ذلك ما يتعلق بالتدابير الوقائية وتجريم الفساد وإنفاذ القانون والتعاون الدولي واسترداد الأموال المتحصلة من جرائم الفساد وتحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية ذات الصلة.

وثمن مشاركة الجهات الحكومية المختلفة ممثلة بالنيابة العامة وديوان المحاسبة ووحدة التحريات المالية والبنك المركزي لتقوية جسور التعاون بين أجهزتنا ولنواكب معا آخر التطورات في مجال المعرفة وتطوير المهارات في مجال مكافحة الفساد.

السفيرة رومانوسكي: نفتخر بالشراكة مع الكويت

قالت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي، إن «الولايات المتحدة والكويت شريكتان في مكافحة الفساد ونفتخر بذلك». وأضافت رومانوسكي، في تصريح لها على حسابها الرسمي بـ«توتير»، أمس، «إننا افتتحنا ورشة عمل تدريبية افتراضية من أربع جلسات بتنظيم وزارة العدل الأميركية بالشراكة مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة».

back to top