بلدية العاصمة: تحرير مخالفة لعقار حكومي في «جابر الأحمد»

يوسف البذالي: محاسبة أي مراقب يقصّر في عمله

نشر في 08-06-2021
آخر تحديث 08-06-2021 | 00:00
جولة بلدية العاصمة في «جابر الأحمد»
جولة بلدية العاصمة في «جابر الأحمد»
شنت بلدية محافظة العاصمة جولة تفتيشية، لرصد مخالفات البناء والتعديات على أملاك الدولة في منطقة جابر الأحمد، حيث حرر الفريق الرقابي لمركز بلدية جابر الأحمد محضر مخالفة لأحد عقارات السكن الخاص الحكومي، بعد إنذاره ثلاث مرات، تمهيداً لإحالتها للإدارة القانونية، كما تم تحرير إنذار بشأن إحدى القسائم الإنشائية.

وقال مدير إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية في بلدية العاصمة م. يوسف البذالي، في تصريح صحافي، أمس، إن المدير العام للبلدية م. أحمد المنفوحي أصدر قرارا بتوزيع جغرافي للمراقبين على المناطق وفق المنطقة التابعة لكل محافظة، مع التشديد لجميع النوبات في فرق البلدية بعدم التقصير، ورصد مخالفات البناء أولاً بأول، مبيناً أنه سيتم محاسبة أي مراقب يقصّر في عمله بكل المناطق.

وأشار البذالي إلى وجود إحصائية سنوية وشهرية يتم رفعها لمدير المحافظة بشأن تقييم أداء كل المراكز، موضحاً أنه يتم رصد مخالفات البناء خلال الأعمال الإنشائية للعقار وقبل إيصال التيار، حيث يتم عمل "بلوك" على جميع المعاملات الخاصة بالمكتب الهندسي أو صاحب العقار حتى إزالة المخالفة.

وأضاف أن العقارات التي تم إيصال تيار كهربائي لها تحتاج إلى بذل جهد أكبر، خصوصاً البيوت الحكومية، حيث لا تشترط موافقة البلدية لإيصال التيار، بل يتم إيصاله عبر جهات أخرى، ما يستدعي البلدية متابعة المخالفات بها بشكل مستمر.

رصد مخالفات

بدوره، لفت مشرف نوبة في إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية- فرع بلدية العاصمة، علي المطيري، إلى مخالفة أحد مُلاك القسائم قيد الإنشاء، ورصد عدة مخالفات عبارة عن زيادة بمساحة البناء وفق المادة 39 من لائحة تنظيم أعمال البناء للقرار الوزاري 206/ 2009، وأيضا إقامة مبانٍ قبل الحصول على ترخيص بناء وفق المادة رقم 1، مشيراً إلى أن الفريق وضع ملصق تعدٍّ على أملاك الدولة، بوضع خيمة على ارتداد القسيمة.

وأضاف المطيري أن الفريق أجرى عدة جولات ميدانية خلال 3 أشهر، تم الكشف فيها على 137 موقعا، والتعامل مع 38 شكوى، وعمل 10 كتب بحث وتحرٍّ موجهة لوزارة الداخلية، وحجز 28 ملفا فنيا لقسائم مخالفة، فضلاً عن 25 كتابا موجها للإزالة، وتحرير 31 إنذارا داخل العقار، و54 إنذار أملاك دولة، و13 محضر مخالفة، و11 ملصق عزاب بمناطق السكن الخاص.

محمد الجاسم

back to top