«GUST» نظمت محاضرة عن الهوية في الفلسفة العربية الكلاسيكية

شارك فيها إسماعيل لالا وبرينيه بالتعاون مع مركز سيفريبا الفرنسي

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:00
 الأستاذ المساعد في الفلسفة بالجامعة د. إسماعيل لالا
الأستاذ المساعد في الفلسفة بالجامعة د. إسماعيل لالا
نظم مركز الدراسات العالمية بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) محاضرة عبر تطبيق زووم، حملت عنوان «الهوية في الفلسفة العربية الكلاسيكية»، والتي حاضر فيها الأستاذ المساعد في الفلسفة بالجامعة د. إسماعيل لالا، بالتعاون مع المركز الفرنسي للأبحاث في شبه الجزيرة العربية «سيفريبا».

وأشار لالا، خلال المحاضرة، إلى كلمة الهوية، وكيف تم استخدامها عبر التاريخ حتى مفهومها الحالي في لغة اليوم، مضيفا أن كلمة الهوية تعتبر اسما مجردا من الضمير «هو»، وتأتي مباشرة من قاموس التعلم الهيلينستي، وأشار إلى استخدام المترجمين العرب للنصوص الفلسفية اليونانية كلمة «الهوية» للإشارة إلى جوهر الشيء أو هويته.

وقدم نبذة تاريخية عن هذا المصطلح، ثم تناول بالتفصيل كيف تم تبنيه وتوسيع مفاهيمه من قبل المفكر الصوفي الشهير ابن عربي، ومن ينتمون إلى الصوفية. وشارك في تقديم المحاضرة أيضا الأستاذ في تاريخ الفلسفة العربية بالعصور الوسطى في جامعة السوربون بباريس البروفيسور جان بابتيست برينيه.

بناء المستقبل

من جانبه، أعرب أستاذ العلوم الإنسانية والاجتماعية رئيس مركز الدراسات العالمــــيـــــــــة في «GUST» د. ثورستن بوتز عن سعادته باستضافة المركز للدكتور إسماعيل لالا، إلى جانب باحث من جامعة السوربون، مؤكدا أهمية دعوة كبار الباحثين لمناقشة الموضوعات الاجتماعية والثقافية والتاريخية الرئيسية، والتي تنعكس بالفائدة على الطلبة والمجتمع الأكاديمي في «GUST»، مشيرا إلى أن تطوير ثقافة التحليل العميق من شأنها أن تساعد في بناء مستقبل الكويت.

جدير بالذكر أن إسماعيل لالا يحظى برصيد أكاديمي متميز، إذ سبق له التدريس في معهد الدراسات الشرقية بجامعة أكسفورد، مسلطا تركيزه على أهمية التراث والثقافة العربية والفلسفة الإسلامية والتاريخ.

back to top