تامارا زيدانشيك أول سلوفينية تصل إلى ربع النهائي في «الغراند سلام»

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:03
السويسري فيدرر - السلوفينية زيدانشيك
السويسري فيدرر - السلوفينية زيدانشيك
تغلبت السلوفينية تامارا زيدانشيك على الرومانية سورانا كريستيا، أمس، في بطولة فرنسا المفتوحة، لتصبح بذلك أول لاعبة من سلوفينيا تبلغ ربع نهائي إحدى بطولات الغراند سلام.
دخلت تامارا زيدانشيك، أمس، التاريخ بعدما باتت أول سلوفينية تصل إلى ربع نهائي إحدى بطولات الغراند سلام الكبرى في كرة المضرب، بفوزها على الرومانية سورانا كريستيا 7-6 (7-4) و6-1 في الدور الرابع لبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس.

ولم يسبق لابنة الـ23 عاماً المصنفة 85 عالمياً أن ذهبت أبعد من الدور الثاني في أي من البطولات الأربع الكبرى، لكنها حققت الانجاز في "رولان غاروس" على أمل مواصلة مفاجآتها.

وقالت السلوفينية التي بدأت مشوارها الحالي في "رولان غاروس"، بمفاجأة بعدما أقصت الكندية بيانكا أندرييسكو المصنفة سابعة وبطلة فلاشينغ ميدوز، إنه "بالنسبة لي، المفتاح كان الإيمان حقاً أن باستطاعتي الفوز على لاعبات النخبة. أن أؤمن بأني أفضل منهن وبأني أنتمي إليهن".

وقبل اقصائها أندرييسكو من الدور الأول، لم يسبق لزيدانشيك أن فازت على إحدى لاعبات نادي العشر الأوليات في تصنيف رابطة المحترفات.

وبعد انتهاء مشوار المصنفات الثلاث الأوليات الأسترالية آشلي بارتي واليابانية ناومي أوساكا بانسحابهما والبيلاروسية أرينا سابالينكا بخسارتها في الدور الثالث، تعززت إمكانية أن تشهد البطولة الفرنسية تتويج مفاجئ بلقب السيدات.

فيدرر يفكر في الانسحاب

من جانب آخر، أفاد الأسطورة السويسري روجيه فيدرر أنه يفكر في الانسحاب من بطولة فرنسا المفتوحة، وذلك بعد معاناة لبلوغ ثمن النهائي في وقت متأخر من مساء السبت.

وقبل أسبوعين من احتفاله بعيد ميلاده الأربعين، نجح فيدرر بضمان مشاركته في الأسبوع الثاني من البطولة الفرنسية للمرة الخامسة عشرة في مسيرته، بفوزه الشاق على الألماني دومينيك كويبفر 7-6 (7-5) و6-7 (3-7) و7-6 (7-4) و7-5.

واحتاج بطل رولان غاروس لعام 2009 الساعي الى لقبه الأول في الغراند سلام منذ تتويجه في أستراليا المفتوحة عام 2018، الى ثلاث ساعات و35 دقيقة لتخطي منافسه الألماني المصنف 59 عالمياً على ملعب "فيليب شارتييه" بغياب الجمهور بسبب حظر التجول المفروض في العاصمة الفرنسية بين الساعة التاسعة مساءً والسادسة صباحاً.

ومن المفترض أن يتواجه فيدرر الذي خضع لعمليتين جراحيتين في ركبته العام الماضي والذي يخوض مشاركته الثالثة فقط منذ بطولة أستراليا المفتوحة أوائل 2020، مع الإيطالي ماتيو بيريتيني اليوم في ثمن النهائي.

لكن صاحب الرقم القياسي بعدد ألقاب الغراند سلام مشاركة مع غريمه الإسباني رافايل نادال (20) ألمح الى إمكانية الانسحاب من هذه المواجهة مع الإيطالي البالغ 25 عاماً الذي وصل الشهر الماضي الى نهائي دورة مدريد الألف نقطة للماسترز.

وقال فيدرر "لا أعلم إذا كنت سألعب. يتوجب علي اتخاذ القرار بشأن مواصلة اللعب من عدمه (في رولان غاروس). أليس من المخاطرة جداً أن أضع ركبتي تحت مزيد من الضغط؟ هل هو الوقت المناسب للراحة؟".

وكرر فيدرر مراراً أن أولويته لهذا العام هي محاولة الفوز بلقب بطولة ويمبلدون للمرة الأولى منذ 2017 والتاسعة في مسيرته الأسطورية.

وتنطلق البطولة الإنكليزية في 28 يونيو، مما يمنح فيدرر القليل من الوقت من أجل التحضير لها في حال واصل مشواره في رولان غاروس، لاسيما أن اسمه مدرج للمشاركة في دورة هاله المقامة على العشب أيضاً، والمقرر انطلاقها في 14 يونيو أي بعد يوم فقط من نهائي رولان غاروس.

back to top