خاص

مؤشر أحمال الكهرباء يسجل رقماً قياسياً في تاريخ الكويت

تخطى حاجز الـ 15 ألف ميغاواط للمرة الأولى وفرق الطوارئ استنفرت للتعامل مع أي انقطاعات

نشر في 06-06-2021 | 14:04
آخر تحديث 06-06-2021 | 14:04
مؤشر الأحمال الكهربائية يتجاوز حاجز 15 ألف ميغاواط
مؤشر الأحمال الكهربائية يتجاوز حاجز 15 ألف ميغاواط
في قفزة قياسية لأول مرة بتاريخ الكويت، تجاوز مؤشر الأحمال الكهربائية، أمس، حاجز الـ15 ألف ميغاواط، ليصل إلى 15032، بسبب تلامس درجات الحرارة لـ 50 درجة.

وعزت مصادر في وزارة الكهرباء والماء لـ «الجريدة»، استمرار ارتفاع المؤشر اليومي وقفزاته العالية بين يوم وآخر إلى ارتفاع درجات حرارة الطقس، مؤكدة أن فرق الطوارئ منتشرة في كل المحافظات للتعامل مع أي انقطاعات قد تحدث ويتم الإبلاغ عنها.

وأكدت أن الوضع الكهربائي في البلاد مازال تحت سقف القدرة الإنتاجية للتيار، وحسب المتوقع لصيف هذا العام بنحو 16 ألف ميغاواط، بينما تبلغ الطاقة القصوى المركّبة في الشبكة نحو 18 ألفا.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن الأحمال الكهربائية سجلت، أمس، أعلى معدل حمل كهربائي في تاريخ البلاد، حيث بلغت نسبة الزيادة عن العام الماضي لمثل يوم أمس زيادة بلغت 16.8 بالمئة، مشيرة الى أن معدل الطاقة الكهربائية الاحتياطية المتوافرة بالشبكة 15 بالمئة.

ارتفاع طردي

وذكرت أن هناك ارتفاعا طرديا متوقعا للأحمال الكهربائية خلال الأيام القادمة، مع ارتفاع درجات الحرارة، مبينة أنها على أهبة الاستعداد لتغطية الطلب على الكهرباء.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين الى ضرورة اتباع إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء بعد الارتفاع القياسي للأحمال، مما يشكّل ضغطا كبيرا على المنظومة الكهربائية في البلاد. وأوضحت أنه يمكن الاطلاع على إجراءات الترشيد من خلال مواقع التواصل والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

وكان مؤشر الأحمال قد سجل، أمس الأول، 14650 ميغاواط، في حين سجل أمس 15032، مما يعني ارتفاعه بنحو 380 ميغاواط خلال 24 ساعة فقط.

نسبة الزيادة عن العام الماضي لمثل يوم أمس بلغت 16.8 بالمئة
back to top