لجنة الميزانيات والحساب الختامي تستدعي وزير المالية بسبب تجاوزات «المشروعات السياحية»

الصيفي الصيفي يسأل عن خسائرها و«مشاريع التكنولوجيا»

نشر في 02-06-2021
آخر تحديث 02-06-2021 | 00:03
اجتماع سابق للجنة الميزانيات
اجتماع سابق للجنة الميزانيات
في وقت عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اجتماعاً، أمس الأول، ناقشت خلاله ملاحظات الجهات الرقابية، خاصة ديوان المحاسبة على "المشروعات السياحية"، علمت "الجريدة" من مصادرها أنه في ضوء ما اطلعت عليه اللجنة من ملاحظات تبين عدم جدية الشركة في معالجتها، قررت استدعاء وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، لمناقشته وتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها.

من جهة اخرى، وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالا الى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، بشأن خسائر شركة المشروعات السياحية، والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا.

وتساءل الصيفي، ما أسباب الخسائر التي تكبدتها "مشاريع التكنولوجيا" للسنوات الخمس الماضية؟ وما الإجراءات المتخذة مع مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية؟ مطالبا بتزويده بصورة ضوئية من عقود الشركة مع الغير لإدارة محافظها المالية، والأرباح والخسائر جراء ذلك.

وقال في سؤاله: "قد خسرت شركة المشروعات السياحية مبلغ 353 مليون دينار من عام 2009 حتى 2018 نتيجة تجديدها لعقود المستثمرين دون طرحها لمزيدات عامة، فما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار تجاه مسؤولي الشركة؟ مع تزويدي بالتقارير الدالة على ذلك".

وطالب بتزويده بصورة ضوئية عن العقود الموقعة من المدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام مع الشركات الاستثمارية المحلية والعربية والخليجية لإدارة المحافظ للسنوات الخمس الماضية مع بيان كل محفظة بالتفصيل، والمبالغ المستثمرة والأرباح والخسائر المحققة وغير المحققة والمدققة والإجراءات المتخذة من إدارة الهيئة تجاه ذلك.

محيي عامر

back to top