خاص

عمشاء الوعلان لـ الجريدة•: الفروانية أكثر المحافظات مخالفة في الدور الرابع

«كثرة القضايا بحاجة إلى زيادة في عدد دوائر جنح البلدية»

نشر في 01-06-2021
آخر تحديث 01-06-2021 | 00:04
بلدية الكويت
بلدية الكويت
كشفت رئيسة لجنة مخالفات البناء، رئيسة قسم المخالفات الهندسية في الإدارة القانونية ببلدية الكويت، عمشاء الوعلان، أن محافظة الفروانية أكثر المحافظات المتصدرة بمخالفات البناء المتعلقة ببناء الدور الرابع في مناطق السكن الخاص والنموذجي، تليها محافظة الجهراء.

وقالت الوعلان لـ«الجريدة»، إن هناك دوائر خاصة في المحاكم لمخالفات البلدية، لوجود كم كبير من قضايا المخالفات، وبحاجة إلى زيادة في عدد الدوائر القضائية التي تنظر جنح البلدية للبت فيها بشكل أسرع.

وأوضحت أن لدى البلدية نماذج لإزالات بانتظار صدور أحكام نهائية بشأنها، للتحرك عبر فرق البلدية أو الإزالة الطوعية من قبل صاحب العقار، مبينة أن قانون البلدية تدرج في رصد مخالفات البناء بدايةً بتحرير محضر مخالفة، وصولاً إلى درجات التقاضي الثلاث في المحاكم القضائية، والتي بناء عليها تتم إزالة المخالفة، مشيرة إلى أن المدة طويلة لصدور الحكم النهائي، والتي قد تتعدى 5 سنوات، وهذا ما يحد من الإزالات الفورية.

وذكرت أنه بمجرد تحرير محضر مخالفة يتم وضع حظر على جميع معاملات صاحب العقار المخالف الخاصة في البلدية، وبعد وصولها إلى الإدارة القانوينة يتم اتخاذ الإجراءات بشأنها وإرسالها لجهات الاختصاص الأخرى، تمهيداً لرفعها للقضاء لصدور الأحكام فيها، والتي بدورها تمنع صاحب العقار من إجراء أي معاملات حكومية إلى حين إزالة المخالفة.

محمد الجاسم

back to top